عادي

بوتين: روسيا ممتنة لمحمد بن زايد وجهوده الإنسانية

23:28 مساء
قراءة دقيقتين
محمد بن زايد وبوتين

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، عن الشكر لدولة الإمارات العربية لجهود الوساطة والجهود الإنسانية، في ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية وقضية تبادل الأسرى.

وقال الرئيس الروسي خلال مؤتمر صحفي في أستانا، رداً على سؤال عن نتائج لقاءاته مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، مؤخراً: «روسيا ممتنة لرئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، لدوره كوسيط في حل القضايا الإنسانية في أوكرانيا، بما في ذلك تبادل الأسرى». وتابع قائلاً: «دولة الإمارات بالطبع مستعدة للعب دور الوساطة، ولا بد لي من القول إن رئيس الإمارات مهتم ومشارك بذلك، بما في ذلك القضايا الإنسانية وتبادل الأسرى، وما إلى ذلك.. نحن ممتنون له».

من جهة أخرى،أكد بوتين، في ختام ثلاث قمم حضرها في عاصمة كازاخستان، أهمية صيغة «روسيا-آسيا الوسطى» في تعزيز التعاون بين بلاده وهذه المنطقة في المجالات التكنولوجية والمالية والاستقلال الاقتصادي، ورأى أنه لا حاجة له حالياً للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونفى أن تكون روسيا تهدف من خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لمحو أوكرانيا أو تدميرها، وبرر التعبئة الجزئية باتساع خط الجبهة الأمامية.

ميدانياً، سيطرت القوات الروسية على قرى في شرق أوكرانيا، وأعلنت عن مقتل أكثر من 200 جندي أوكراني، وقصف مراكز قيادة ومنشآت للطاقة، فيما قالت أوكرانيا إنها حررت أكثر من 600 منطقة، منها 75 في خيرسون خلال شهر، ووعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالنصر في احتفال بلاده بيوم المدافعين، في وقت علقت خدمة القطارات بأجزاء من إقليم بيلغورود الروسي الحدودي بعد إسقاط صاروخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf6jhx9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"