عادي

«صحة أبوظبي» تحذر من 4 منتجات أدوية أطفال ملوثة

21:39 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت دائرة الصحة - أبوظبي أن القطاع الصحي في الإمارة خال من المنتجات الدوائية الأربعة التي تستخدم للأطفال وتصنعها شركة Maiden Pharmaceuticals والتي تحتوي على مواد ملوثة وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضحت الدائرة في بيان لها، مساء أمس الجمعة، أن تلك المنتجات هي:«Promethazine Oral Solution و Kofexmalin Baby Cough Syrupو Makoff Baby Cough Syrup و Magrip N Cold Syrup».

ودعت دائرة الصحة في الإمارة كافة أفراد المجتمع في حال توافر أي من هذه الأدوية لديهم إلى ضرورة عدم استخدامها وطلب المشورة الطبية في حال ظهور أي ردود فعل عكسية بعد استخدامها.

وكانت منظمة الصحة العالمية أصدرت تنبيهاً مهماً يتعلق بأربعة منتجات أدوية أطفال متدنية النوعية (ملوثة) في إقليم المنظمة لإفريقيا كُشف عن تداولها في غامبيا وأُبلغت بها المنظمة في أيلول/سبتمبر 2022 موضحة أنها منتجات طبية لا تستوفي معايير الجودة أو المواصفات المطلوبة وهي من ثم «مخالفة للمواصفات».

وأوضحت أن تلك المنتجات للشركة المصنعة Maiden Pharmaceuticals Limited( هاريانا، الهند) ولم تقدم الشركة المصنعة المعلنة ضمانات إلى المنظمة بشأن مأمونية هذه المنتجات وجودتها.

وأضافت أن تحليل عينات من المنتجات الأربعة يؤكد أنها تحتوي على مقادير غير مقبولة من مادتي غلايكول ثنائي الإثيلين وغلايكول الإثيلين الملوثتين وقد اكتشف تداول هذه المنتجات الأربعة حتى الآن في غامبيا، بيد أنه يُرجح أن تكون هذه المنتجات قد وُزعت، عبر أسواق غير نظامية، إلى بلدان أو أقاليم أخرى.

وحول مخاطر تلك الأدوية أضافت أنها تسبب التسمم لدى استهلاكها وقد تؤدي إلى الوفاة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3asc8cef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"