عادي

6 خطوات لتأسيس شركتك في الإمارات

20:09 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

يستطيع المستثمر تأسيس أعماله التجارية داخل الدولة عبر الإنترنت في وقت قصير جداً لا يزيد على 15 دقيقة. أما بالطرق الاعتيادية، فيتطلب تأسيس الأعمال داخل إمارات الدولة استكمال سلسلة من الإجراءات والموافقات التي تستلزمها دائرة التنمية الاقتصادية، والجهات الأخرى المعنية لتسجيل المنشأة بشكل رسمي.

وتمر تأسيس الأعمال داخل دولة الإمارات بالطرق الاعتيادية عبر خطوات عديدة؛ أهمها:

1- تحديد طبيعة النشاط

تحدد طبيعة النشاط الاقتصادي الكيان القانوني للشركة، ونوع الرخصة سواء كانت تجارية أو صناعية أو مهنية وغيرها؛ حيث هناك ستة أنواع من الرخص، تشمل التالي: صناعية – تجارية - حرفية – سياحية – زراعية – مهنية. ويمكن أن تشمل الرخصة أكثر من نشاط عمل واحد. وهناك أكثر من 2000 نشاط اقتصادي متنوع، يمكن الاختيار من بينها ضمن لائحة الأعمال في الإمارات.

2- تحديد الشكل القانوني

بناء على الشكل القانوني للشركة، يمكن أن يتطلب الأمر صياغة وتوقيع عقد تأسيس؛ حيث يتم إبرام عقد التأسيس إذا كان الشكل القانوني للشركة واحداً مما يلي: شركة تضامن، شركة توصية بسيطة، شركة ذات مسؤولية محدودة، شركة مساهمة خاصة، شركة مساهمة عامة.

3- اختيار موقع أو عنوان النشاط التجاري

يجب وجود عنوان فعلي للنشاط الاقتصادي لجميع الشركات في دولة الإمارات، وأن تتوافق المباني التجارية والموقع مع المتطلبات المحددة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في كل إمارة، فضلاً عن أنظمة تخصيص الأراضي من قبل البلدية أو الجهة المختصة. ويجب توفير عقد تأجير المكتب والمستودعات؛ حيث تتطلب بعض الإمارات وثيقة مصدقة. وفي دبي، يجب تسجيل عقد الإيجار من خلال مكاتب إيجارية.

4- الحصول على الموافقات الحكومية الإضافية

في بعض الحالات، تتطلب الأنشطة الحصول على موافقات خاصة للترخيص من قبل الجهات الحكومية (الاتحادية أو المحلية) المنظمة لتلك الأنشطة.

وفيما يلي أمثلة عن تلك الأنشطة التي تتطلب موافقات: وزارة الداخلية: تصدر وزارة الداخلية موافقات على خدمات النقل العام، مدارس تعليم قيادة السيارات، معدات إطفاء الحريق، أنظمة الإنذار والحماية، وكالات بيع السيارات المستعملة، قطع الغيار المستعملة، تأجير السيارات.

وزارة العدل: الأنشطة القانونية – الاستشارات القانونية.

دائرة البلدية في الإمارة المعنية: أنشطة الهندسة والعمارة.

هيئة تنظيم الاتصالات: أنشطة الاتصالات.

المجلس التنفيذي: السياحة والسفر – الخدمات العامة – ميثاق التداول – وكالات السفن والوكالات البحرية – نوادي السيارات – تأجير النقل الجوي – فروع الشركات الأجنبية.

وزارة الاقتصاد: التأمين – استشارات التأمين.

هيئة الصحة في الإمارة المعنية: الأنشطة المتعلقة بالصحة.

المجلس الأعلى للبترول: خدمات حقول الغاز والنفط، عمليات حفر آبار النفط.

5- استلام الرخصة

بعد استكمال الخطوات المذكورة أعلاه، يمكن للمتعامل الحصول على الرخصة التجارية عبر مراكز تقديم الخدمة التابعة للدوائر الاقتصادية، وعن طريق منصات الخدمات الإلكترونية التابعة للدائرة.

مستندات إصدار الرخص لجميع الأشكال القانونية:

- إيصال الموافقة المبدئية وجميع المستندات المقدمة سابقاً.

- نسخة من شهادة توثيق عقد الإيجار.

- عقد التأسيس يتم تصديقه حسب الأصول.

- موافقة الجهات الحكومية الأخرى على النشاط في حال تطلب الأمر ذلك.

- يجب دفع الرسوم خلال فترة زمنية معينة (عادة 30 يوماً) عند إصدار إيصال الدفع، عدم الدفع يؤدي إلى إلغاء الطلب.

- التسجيل في غرفة التجارة؛ حيث من الممكن أن يُطلَب منك الانضمام إلى عضوية غرفة التجارة في الإمارة المعنية، قبل أن تتمكن من البدء بالنشاط الاقتصادي، وفيما يأتي الموقع الإلكتروني للغرف التجارية في الدولة: غرفة أبوظبي، غرفة دبي، غرفة تجارة وصناعة الشارقة، غرفة عجمان، غرفة أم القيوين، غرفة رأس الخيمة، غرفة الفجيرة، مواقع دائرة التنمية الاقتصادية في كل إمارة: دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي الاقتصاد والسياحة في دبي دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان دائرة التنمية الاقتصادية في أم القيوين دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة بلدية الفجيرة – تشرف بلدية الفجيرة على الأنشطة الاقتصادية.

6- تأسيس الأعمال عبر الإنترنت

تقدم الحكومة الاتحادية خدمة (باشر) لتأسيس الأعمال، وهي خدمة إلكترونية متكاملة تتيح للمستثمرين تأسيس الشركات في دولة الإمارات إلكترونياً عبر منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة؛ وذلك خلال دقائق فقط باستخدام إجراء سريع وسهل وآمن، ومن دون حاجة إلى المستثمرين لزيارة أي جهة حكومية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr42u5wj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"