عادي

صندوق النقد يتوصل لاتفاق مع تونس حول حزمة إنقاذ

22:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تونس - رويترز

قال صندوق النقد الدولي إنه توصل إلى اتفاق مبدئي مع تونس، حول حزمة إنقاذ بقيمة 1.9 مليار دولار، والذي يمكن إتمامه في شهر ديسمبر.

وتونس بحاجة ماسة منذ شهور إلى مساعدة دولية، إذ ترزح تحت وطأة أزمة مالية، ويقول معارضون للحكومة إنها أثارت مخاوف من احتمال تخلفها عن سداد ديونها، وتسببت في نقص الغذاء والوقود.

وحذر سياسيون معارضون والاتحاد العام التونسي للشغل ذو النفوذ القوي من «انفجار اجتماعي» محتمل، إذا لم تتم تلبية احتياجات الناس، وذلك بعد أن تسبب نقص الوقود في اصطفاف طوابير طويلة هذا الأسبوع في محطات الوقود.

ويهدف الاتفاق على مستوى الخبراء إلى تقديم حزمة لمدة 48 شهراً، عبر ما يسمى «تسهيل الصندوق الممدد» لمساعدة تونس على استعادة استقرار الاقتصاد الكلي، وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي والمساواة الضريبية، وتنفيذ إصلاحات من شأنها النهوض بالنمو وخلق فرص عمل.

وتعرض الاقتصاد التونسي لعدة ضربات على مدى السنوات الماضية، إذ تسببت اضطرابات سياسية وهجمات مسلحة في الإضرار بقطاع السياحة الحيوي، حتى قبل بزوغ تحديات أخرى مثل جائحة كوفيد-19 وشح السلع العالمية بفعل حرب أوكرانيا.

وحذر صندوق النقد الدولي من أنه من المرجح أن يتباطأ النمو على المدى القريب، وهو ما سيفرض مزيداً من الضغط فيما يتعلق بمعدل التضخم وكذلك الميزانين التجاري والمالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wjdc5ns

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"