عادي
جوتيريس يقترح أن ترسل الدول «قوة عمل سريع»

أمريكا وكندا تدعمان شرطة هايتي بعربات مدرعة

11:31 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

هايتي - رويترز

نقلت طائرات عسكرية أمريكية وكندية، السبت، عربات تكتيكية ومدرعات وإمدادات أخرى للشرطة الوطنية في هايتي، للمساعدة في مكافحة العصابات الإجرامية التي فاقمت الأزمة الإنسانية في البلاد.

وقالت الحكومتان الأمريكية والكندية في بيان مشترك إن «هذه المعدات ستساعد الشرطة الهايتية في قتالها ضد الجهات الإجرامية، والتي تثير العنف وتعطل تدفق المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، مما يعرقل الجهود المبذولة لوقف انتشار الكوليرا».

وكان مسؤولو الأمم المتحدة قالوا، الجمعة الماضية، إن الهايتيين يعانون جوعاً كارثياً بسبب قيام العصابات بإغلاق محطة وقود رئيسية، وذلك وسط مواجهة أكثر من أربعة ملايين شخص لحالة انعدام أمن غذائي حادة.

ومنع تحالف من العصابات توزيع السولار والبنزين منذ أكثر من شهر احتجاجاً على خطة لخفض دعم الوقود. وتوقفت معظم وسائل النقل مع تزايد انتشار النهب وإطلاق النار بين العصابات.

ويبحث مجلس الأمن الدولي تطبيق نظام عقوبات لفرض تجميد للأصول وحظر للأسلحة والسفر على أي شخص يهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في هايتي، وذلك وفقاً لمشروع قرار.

وذكرت رسالة إلى مجلس الأمن أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس اقترح أن ترسل دولة أو عدة دول «قوة عمل سريع» لمساعدة شرطة هايتي في القضاء على التهديد الذي تشكله العصابات.

وأضاف دبلوماسيون أن مجلس الأمن المؤلف من 15 عضواً قد يصوت الاثنين على مشروع القرار.

ويتطلب تبني القرار تصويت تسعة أعضاء لصالحه وعدم استخدام الأعضاء الخمسة الدائمين وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لحق النقض (الفيتو).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/w5buvuzp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"