عادي

افتتاح مشروع تطوير الخدمات بمتحف جاير أندرسون بالقاهرة

19:25 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

افتتحت وزارة السياحة والآثار في مصر، مشروع تطوير ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين بمتحف جاير آندرسون «الكريتلية»، ومعمل الترميم، بمنطقة أحمد بن طولون بالقاهرة.

الصورة

وقال د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال مشروع التطوير تمت في إطار التعاون الوثيق بين مصر وإيطاليا، بمنحة مقدمة من المتحف المصري بتورين، وتنفيذ مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، ودعم من الصناديق الاستئمانية لليونسكو - إيطاليا.

الصورة

وأشار إلى أن الأعمال شملت رفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين لتحسين تجربتهم أثناء زيارة المتحف، وجعلها أكثر تشويقاً ويسراً وسهولة، وإتاحته للسياحة الميسرة من ذوي الهمم، واصفاً المتحف بأحد أكبر المتاحف التاريخية في مصر، بما يضمه من قطع أثرية قام بجمعها الضابط الإنجليزي جاير آندرسون وأودعها بيت الكريتلية.

الصورة

وأوضح مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، الذي افتتح مشروع التطوير، مع ميشيل كواروني سفير إيطاليا لدى مصر، أن أعمال التطوير، شملت رفع كفاءة معمل الترميم بالمتحف ومعالجة المظلات والسور الخشبي، وتنظيف وتجديد أرضية مدخل المتحف، وكذلك تزويد المناطق الخارجية بمقاعد خشبية، وتركيب أنظمة جديدة للإطفاء والإضاءة، إضافة إلى رفع كفاءة الحمامات وتهيئة حمام لذوي الهمم، وإنشاء غرفة للأمانات، وتجديد بوابة الدخول.

الصورة

وقالت مرفت عزت، مدير عام المتحف، إنه تم وضع لوحات إرشادية وتعريفية توضح مسار الزيارة، وأسماء القاعات.

وأشارت إلى أن تلك اللوحات تتضمن رمزاً كودياً، لتمكين الزائرين من الحصول على معلومات عن المتحف ومقتنياته باللغتين العربية والإنجليزية باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول، كما تم وضع لوحات إرشادية بطريقة برايل للزائرين من ذوي الإعاقة البصرية، وتصميم وطباعة مطويات عن المتحف، وتنظيم مجموعة من الدورات التدريبية للأمناء والمرممين بالمتحف والمرممين في مجالات إدارة المجموعات المتحفية، وحفظ المواد الأرشيفية، وصيانة علوم المواد.

الصورة

يذكر أن متحف جاير آندرسون، يتكون من منزلين، يرجع تاريخ إنشائهما إلى العصر العثماني، خلال القرنين 16 و17 الميلادي، وقد تم ربطهما بكوبري في أوائل القرن 20. ويتكون المتحف من 29 قاعة عرض من أشهرها الهندية، والصينية، والدمشقية، لعرض أثاث من نفس طراز اسم القاعة.

الصورة

ويضم المتحف، مجموعة قاعات أخرى تتبع عمارة المنزل، منها الحرملك، والسلاملك الشتوي والصيفي، والاحتفالات، إضافة إلى مجموعة من القاعات المستحدثة مثل قاعتي أبواب الكريتلية وروائع الكريتلية.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2m6zfwt9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"