عادي

إسطنبول «نجمة جديدة» على الخريطة المطبخية العالمية

14:51 مساء
قراءة دقيقتين
إذا كان المكتوب يُقرأ من عنوانه، فإن المطبوخ يُقرأ من لافتة المطعم التي تحمل اسم «تورك»، وقال صاحبه الشيف فاتح توتاك معلقاً: «في مطعمي، يعرف المرء فوراً أين هو موجود».
بحصول مطعم توتاك على نجمتين من «دليل ميشلان» في تصنيفه الأول لمطاعم إسطنبول، باتت المدينة التركية الكبرى حاضرة أخيراً على الخريطة المطبخية العالمية.
فالمرجع المرموق للذوّاقة منح نجوماً لخمسة من مطاعم المدينة، حصلت أربعة منها على واحدة، في حين نصح الدليل بثلاثة وخمسين مطعماً آخر، نظراً إلى قيمتها الممتازة مقابل أسعارها، وهي ميزة مهمة في ظل الأزمة الاقتصادية والتضخم في تركيا الذي وصل إلى 83%. وعكست تصنيفات ميشلان «غنى» المشهد المطبخي في هذه المدينة.
ويرى صاحب النجمتين فاتح توتاك في تصنيفات الدليل الأحمر فرصة لجعل الجميع يدركون أن «المطبخ التركي ليس محصوراً بالكباب».
ويوضح أن المطبخ التركي متعدد الثقافات؛ إذ إن حضارات عدة تعاقبت على تركيا. وأضاف: «أريد أن أبين أنه لا ينحصر بما هو معروف، وأبرز نتاج أرضنا».
وعاد فاتح توتاك إلى بلده ليؤسس «تورك» عام 2019 بعدما احتك مدى 16 عاماً بأبرز طهاة آسيا الحاصلين على نجوم ميشلان، على غرار بول بيريه في سنغافورة صاحب مطعم «ألترافايوليت»، ورينيه ردزيبي في كوبنهاغن صاحب مطعم «نوما».
ويتميز «تورك» ببساطة ديكوره؛ إذ إن أثاثه من الخشب الفاتح، فيما تصطف مرطبانات المخللات على طول الجدران تحت باقات مجففة تتدلى من السقف، أما المطبخ فمشهد مفتوح جداً على قاعة المطعم.
ولا تُستخدَم في أطباق المطعم سوى المنتجات المحلية، ومكوّناتها هي من محاصيل الموسم، وحتى من فتراته الفرعية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7j42x2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"