عادي

المكسيك تعكس موجات المهاجرين

15:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
على عكس موجات المهاجرين الذين جذبتهم إلدورادو الأمريكية، غادر جابرييل زاراتي البالغ من العمر 38 عاماً، سان دييجو وكاليفورنيا ليعيش في تيخوانا، المدينة المكسيكية الحدودية.
مثل زاراتي، ينتقل عدد متزايد من الأمريكيين إلى المكسيك حيث يجدون الحياة أقل غلاءً وأكثر سلاسة، رغم خطر إزعاج المكسيكيين المحرومين من قوّتهم الشرائية.
يقول الرجل الذي يعبر الحدود للعمل في سان دييجو كمدرّس للغة الإنجليزية للطلاّب الأجانب ويعود في المساء «أعيش في تيخوانا منذ 4 سنوات».
ويوضح هذا الأمريكي من أصل تشيلي «أحد أبرز الأسباب هو كلفة المعيشة. إنها أقل غلاء من كاليفورنيا».
من جهته، يقول زميله مايك راشفال(36 عاماً) والذي يعمل أيضاً مدرّساً للغة الإنجليزية في سان دييجو، ولكنّه يعمل عن بُعد من تيخوانا، «في سان دييجو، عشت في استوديو بسعر 1275 دولاراً في الشهر. هنا أدفع نصف المبلغ تقريباً».
وتعدّ تيخوانا واحدة من المدن المكسيكية التي تشهد ارتفاعاً متسارعاً في أسعار العقارات (زيادة 10.7% في الفصل الأول من العام 2022، وفقاً لمؤسسة الرهن العقاري الفيدرالية SHF). وتقول الجمعية المحلية للمتخصّصين في العقارات في تيخوانا (Cepibc) إنّ «أكثر من 80 في% من عملائنا وزوّارنا هم من أصول أمريكية».
وتوضح رئيسة الجمعية روث ساستر أنّ «متوسّط سعر الممتلكات التي يشترونها يبلغ حول 270 ألف دولار. أسعارنا أقل بثلاث مرات من تكلفة العقارات نفسها في الولايات المتحدة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56uakewn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"