عادي

نشر تسعة آلاف جندي روسي و170 دبابة في بيلاروسيا

23:11 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو- أ.ف.ب

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية، الاثنين، أنه سيتم نشر حتى تسعة آلاف جندي روسي و170 دبابة في بيلاروسيا، حليفة روسيا، في إطار إنشاء قوة عسكرية مشتركة بين البلدين. وتم الإعلان الأسبوع الماضي عن إنشاء هذه القوة الجديدة التي من المفترض أن تدافع عن حدود بيلاروسيا ضد أي تهديد أوكراني.

وقال مستشار وزير الدفاع البيلاروسي للتعاون العسكري الدولي فاليري ريفينكو على «تلغرام»: إن العدد الإجمالي للجنود الروس المفترض وصولهم إلى بيلاروسيا تسعة آلاف.

وأضاف أن روسيا سترسل أيضاً إلى بيلاروسيا «170 دبابة و200 آلية أخرى و100 قطعة أسلحة ومدافع هاون يزيد عيارها عن 100 ملم».

وقال ريفينكو: إن الوحدات الروسية ستنشر في «أربعة مواقع تدريب في شرق ووسط بيلاروسيا»، حيث ستشارك في تدريبات تشمل «الرماية القتالية وإطلاق صواريخ مضادة للطائرات».

واتهم الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الأسبوع الماضي بولندا وليتوانيا وأوكرانيا بالتحضير لهجمات «إرهابية» و«انتفاضة» في بيلاروسيا، وأعلن إنشاء القوة العسكرية المشتركة مع موسكو. وتؤكد بيلاروسيا أن هذه القوة ستكون دفاعية فقط وتهدف إلى ضمان أمن حدودها.

والصيف الماضي، تعهّدت روسيا بأنها ستسلّم بيلاروسيا «في الأشهر المقبلة» صواريخ «إسكندر إم» القادرة على حمل شحنات نووية، كما ستحدّث أسطول طائراتها العسكرية. واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بأنها ترغب في «إقحام بيلاروسيا في الحرب»، ودعا مجموعة السبع إلى نشر بعثة مراقبة دولية على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا.

ورغم أن بيلاروسيا لم ترسل جنوداً للقتال في أوكرانيا، لكنها وضعت أراضيها في تصرف القوات الروسية لاستخدامها قاعدة خلفية لعملياتها. وبحسب كييف تقوم موسكو بقصف أوكرانيا انطلاقاً من بيلاروسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ktxza8wd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"