عادي
يناقش التحولات ضمن 8 قطاعات رئيسية

معرض «الخمسة الكبار» يتوقع 2000 مشارك و55 ألف زائر 5 و8 ديسمبر

14:49 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»
أعلنت دي إم جي إيفنتس، عن تنظيم معرض «الخمسة الكبار» The Big 5، الفعالية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، وأكثرها تأثيراً في قطاع البناء، في مركز دبي التجاري العالمي بين 5 و8 ديسمبر المقبل. ويجمع المعرض السنوي، الذي يشارك فيه ما يصل إلى 2000 جهة عارضة و55 ألف زائر من أكثر من 150 دولة، أبرز الخبراء في القطاع والمطورين والمبتكرين والموردين والجهات المعنية والمستشارين في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة وصنّاع السياسات على المستوى الدولي.
وأفادت شركة ABiQ، الشريك المعرفي للمعرض، بوجود مشاريع في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا تبلغ قيمتها 6.5 تريليون دولار، مع مشاريع بقيمة 3.5 تريليون دولار قيد التنفيذ وأخرى بقيمة 2.9 تريليون دولار قيد التخطيط. وتعادل قيمة هذه المشاريع 138% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة، حيث توضح ABiQ بأن قيمة مشاريع منطقة الشرق الأوسط وحدها تبلغ 3.5 تريليون دولار من إجمالي قيمة مشاريع منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مجتمعة، في حين تبلغ قيمة مشاريع شمال إفريقيا 879 مليار دولار.
وتدعو وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، التي تدعم الفعالية، إلى التعاون بين الجهات الفاعلة في قطاع الإنشاءات والاستفادة من التقنيات الذكية التي ترسم ملامح مستقبل القطاع، إضافةً إلى انسجامها مع رؤية ورسالة الحكومة الإماراتية الرامية إلى تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وتشمل فعاليات معرض «الخمسة الكبار» لهذا العام Global Construction Leaders' Summit، والتي تجمع أبرز الجهات المعنية في القطاع والمطورين من القطاعات الأخرى لمناقشة سُبل المضي قدماً من خلال جدول أعمال حافل لمشاركة الخبرات بهدف إعداد القطاع لمواكبة متطلبات المستقبل.
وقال سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات: «تحرص الحكومة الإماراتية على تطوير السياسات والقوانين واللوائح لدعم الاقتصاد الوطني وتنويعه، من خلال إطلاق مشاريع استثمارية متكاملة، وتعزيز الإمكانات المبتكرة، والنهوض بمستوى المهارات على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وتسلط قمة Global Construction Leaders' Summit الضوء على أهمية دور قطاع الإنشاءات في تطوير البنية التحتية وتحقيق الاستدامة في الاقتصاد الوطني، كما تسهم في استكشاف الآفاق المستقبلية للتعاون مع الشركاء لتعزيز الاعتماد على التقنيات الحديثة في مختلف مجالات قطاع الإنشاءات، والتي تتمتع بالإمكانات اللازمة لمواكبة التحول الرقمي، بما ينسجم مع رؤية الحكومة الطموحة لتحقيق أهدافها المستقبلية وريادة القطاع على مستوى العالم».
ومن جانبه، قال بن جرينيش، نائب الرئيس الأول لشؤون البناء لدى دي إم جي إيفنتس: «توفر الفعالية الفرصة للزوار من مختلف أنحاء المنطقة لإجراء مناقشات في غاية الأهمية، حيث يبحث قادة القطاع في الفرص السانحة لإعداد قطاع الإنشاءات لمواكبة متطلبات المستقبل بالاعتماد على الشراكات والاستدامة والتكنولوجيا. ويسرنا التعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية والحصول على دعمها لإقامة هذه الفعالية الرائدة».
8 قطاعات رئيسية
ويركز معرض «الخمسة الكبار» على ثمانية قطاعات رئيسية من المنتجات، ويستضيف ست فعاليات متخصصة، وهي معرض The Big 5 Heavy، ومعرض Middle East Concrete، اللذان يجمعان أبرز الجهات الفاعلة في قطاعي سلسلة توريد الخرسانة والآليات الثقيلة؛ ومعرض Middle East Stone، والذي يشكل فرصة للتواصل لأبرز الجهات الفاعلة في القطاع على مستوى المنطقة؛ ومعرض Urban Design & Landscape Expo، الذي يسلط الضوء على حلول جديدة ومبتكرة في مجالات التصميم الحضري والمناظر الطبيعية والبنية التحتية؛ ومعرض FM Expo، الذي يشكل منصة يمكن من خلالها لخبراء إدارة المرافق الاطلاع على تقنيات جديدة تعزز حماية أصولهم؛ ومعرض HVAC R Expo، الذي يسلط الضوء على توفير أجهزة تكييف صحية لبرامج البناء والتجديد والإصلاح. ويُقام في إطار الفعالية أيضاً مجموعة من الحوارات والقمم المعتمدة للتطوير المهني المستمر، حيث تمنح الزوار رؤى وأفكاراً مهمة حول أحدث التوجهات في السوق وأفضل الممارسات العملية.
كما تنظم دي إم جي إيفنتس، إلى جانب الفعاليات الستة السابقة، فعالية Eveything Architecture، والتي تعرض مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات والمواد المبتكرة التي ترسم ملامح قطاعي الهندسة المعمارية والتصميم على مستوى العالم. وتنطلق الفعالية للمرة الأولى بهدف طرح حلول جذرية تسهم في إحداث نقلة نوعية سريعة في القطاع، وهي مخصصة للمهندسين المعماريين والمصممين والمختصين وشركات التطوير العقاري.
وأضاف جرينيش: «تهدف هذه الفعاليات إلى توفير منصة تجمع المشاركين مع الخبراء في مجال أعمالهم، كما تسعى إلى أن يحقق الزوار أقصى استفادة من خلال التواصل مع الجهات العارضة ذات الصلة بأعمالهم».
كما يستضيف المعرض Digital Construction World، وStart-up City، الفعاليتين اللتين يمكن من خلالهما للشركات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا من تسع دول عرض حلولها التقنية في قطاعات الإنشاءات والعقارات والبنية التحتية والاستدامة والطاقة، أمام الجهات المعنية وصنّاع القرار في قطاع الإنشاءات.
وتستضيف الفعالية أيضاً FutureTech Construction Summit، التي تضم حوارات وكلمات رئيسية حول تأثير التكنولوجيا في المستقبل، إضافةً إلى دور اعتماد التكنولوجيا المبتكرة وتنفيذها، ومساهمة المجتمع وعلاقات التعاون والإلهام في هذا الصدد.
ويحتضن المعرض أيضاً فعالية Global Construction Impact Summit للمرة الأولى، التي تتيح لرواد الفكر والمبتكرين والمستشارين في مجال المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة إجراء تقييم لقطاع البناء والتعاون لتحقيق أهداف الحياد المناخي في المنطقة.
كما تتناول فعالية Construction Impact Awards أيضاً موضوع الحياد المناخي والمسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة، وتهدف إلى تكريم الأفراد والشركات والمؤسسات والمشاريع التي تؤدي دوراً رائداً في جهود التنمية المستدامة والابتكار والتحول في قطاع البناء في المنطقة. وتُعد الجوائز، التي تشمل 17 فئة مختلفة، فرصة للاحتفاء بإنجازات قطاع البناء والتحول الكبير الذي حققه والذي يتخطى الإجراءات التقليدية لتسليم المشاريع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yf6epm5s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"