عادي
تراجع 11.3% في دول المنطقة

الطلب على الشحن الجوي يُظهر مرونة خلال أغسطس

15:41 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
أظهرت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) للشحن الجوي في الأسواق العالمية، مرونة القطاع وسط الاضطرابات الاقتصادية الراهنة لشهر أغسطس/ أب 2022.
وتراجع الطلب العالمي، الذي يُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بواقع 8.3% عن أغسطس 2021. ومثّل ذلك تحسناً طفيفاً عن التراجع على أساس سنوي الذي سجله شهر يوليو/ تموز بنسبة 9.75%. وارتفعت السعة بنسبة 6.3% عن أغسطس 2021،حيث شكّل ذلك توسعاً كبيراً بالمقارنة مع النسبة التي شهدها شهر يوليو على أساس سنوي بواقع 3.6%.
دول المنطقة
سجّلت شركات الطيران في الشرق الأوسط تراجعاً بنسبة 11.3% على أساس سنوي في أحجام الشحن في أغسطس 2022، في حين أثر الركود في أحجام الشحن من وإلى أوروبا على أداء المنطقة. وتراجعت السعة بنسبة 0.1% بالمقارنة مع أغسطس 2021.
عوامل مؤثرة
وتوسعت حركة تجارة السلع العالمية في أغسطس بشكل طفيف، مع تخفيف القيود التي فرضتها أزمة كوفيد-19 في الصين، ما سيساهم في تعزيز أسواق الشحن. ويُعد الشحن البحري المستفيد الأكبر من هذا الانتعاش بالتزامن مع تعافي قطاع الشحن الجوي.
وشهدت دول مجموعة السبع تباطؤ مستويات التضخم للمرة الأولى منذ نوفمبر 2020. واستقرت أسعار النفط في أغسطس، في حين تراجعت فجوة وقود الطائرات عن ذروتها المسجلة في شهر يونيو. وتقلّصت طلبات التصدير الجديدة، التي تمثل مؤشراً رئيسياً للنشاط التجاري العالمي والطلب على خدمات الشحن، في الاقتصادات الرائدة في جميع المناطق باستثناء الولايات المتحدة.
اضطرابات ونزاعات
قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: «يواصل قطاع الشحن الجوي تحقيق أداء مرن، حيث استقرت أحجام الشحن وسط الاضطرابات الاقتصادية والنزاعات الجيوسياسية، ولكنها ما تزال أدنى من مستويات الأداء الاستثنائي الذي سجلته في عام 2021. ويستمر الواقع المتقلب لمؤشرات السوق، إذ شهدنا في شهر أغسطس عدة مؤشرات حول وجود تحسّن محتمل، والذي انعكس باستقرار أسعار النفط وتباطؤ التضخم والتحسن الطفيف في حركة تجارة السلع العالمية. ويتطلب تقلّص طلبات التصدير الجديدة في جميع الأسواق باستثناء الولايات المتحدة مراقبة التطورات في الأشهر القادمة بدقة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/kfrwujvv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"