عادي

مجموعة تشاركية جديدة في «فن أبوظبي» نوفمبر المقبل

20:05 مساء
قراءة دقيقتين
الفنانة بشرى خلال عملها في مؤسسة 81 ديزاينز
من أعمال الفنانة بشرى بودوا
الفنانة بشرى خلال عملها في مؤسسة 81 ديزاينز
الفنانة بشرى خلال عملها في مؤسسة 81 ديزاينز
Bouchra Boudoua at work 81 designs 3
من أعمال الفنانة بشرى بودوا
من أعمال الفنانة بشرى بودوا
من أعمال الفنانة بشرى بودوا

ستكشف «مؤسسة 81 ديزاينز»، بالتعاون مع الفنانة المغربية بشرى بودوا، مجموعة تشاركية جديدة في معرض فن أبوظبي، بعنوان «حصاد الخريف»، خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في منارة السعديات، برعاية صاحب السمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي.

ويقدم «حصاد الخريف» ثمار مشروع امتد على 7 أشهر، ويحتفل بالثقافات باستخدام عناصر من الأرض ومواد مستدامة ومصقولة مع فن الخزافة المغربي والتطريز الفلسطيني.

وتضيف الفنانة بشرى تصاميمها المميزة بالأنماط غير المتكافئة إلى قطع الفخار في هذه المجموعة الفنية. أما قطع السيراميك التي تتراوح في طولها بين 50 و75 سم، فقد تم نقلها من مراكش إلى مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، حيث أنشأت مجموعة من النساء الحرفيات تصاميم مبهرة بفن التطريز التقليدي باستخدام ألياف الرافيا من شجر النخيل على سطح السيراميك، بأسلوب يوسع آفاق الحرفة التقليدية مع الاحتفاظ بجوهر العمل اليدوي الذي يوحد البشر من مختلف أماكنهم.

وتقول: «أنشأ الأواني مجموعة من سبعة خزافين ومساعدين، وأنا، مع الحرص على ترك المساحة اللازمة للأنماط والتصاميم الخاصة بالتطريز. أردت أن أشارك جزءاً من عملي مع الحرفيات بدعوتهن إلى استكشاف الأنماط من خلال التطريز على الأواني التي صنعتها. يتطلب استخدام الفخار كأساس للتطريز التخطيط بدقة ومهارة عالية في مختلف مراحل صناعة الأواني الخزفية، وتكللت جهودنا وعملنا الدؤوب بالنجاح في مجموعة «حصاد الخريف» المكونة من سلسلة من قطع الخزف بتصاميم دقيقة».

وتقول نادين معلوف، من مؤسسي 81 ديزاينز: «نسرد عبر هذه المجموعة حكاية إبداعية عن تقليد عريق على مر الزمن لحفظ تراثنا العربي. ومن خلال شراكاتنا، يمكننا توفير فرص توظيف مستدامة للحرفيات الفلسطينيات ومساعدتهن على إعادة بناء حياتهن. ويجسد تعاوننا مع الفنانة بشرى بودوا التزامنا تجاه المجتمع والدمج بين الحرف والتصميم، علاوة على عرض فن التطريز من منظور جديد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtcv4s2w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"