عادي
عمر العلماء يترأس اجتماع مجلس «الذكاء الاصطناعي»

الإمارات توظف التكنولوجيا لدعم الاقتصاد الرقمي

23:58 مساء
قراءة دقيقتين
خلال اجتماع مجلس الإمارا ت للذكاء الاصطناعي

دبي:«الخليج»

أكد عمر سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، أن حكومة دولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تتبنى توظيف التكنولوجيا المتقدمة، وتعزيز الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي ومختلف أدوات الرقمنة، في إيجاد أفضل الحلول للتحديات واستكشاف فرص جديدة تدعم الاقتصاد الرقمي وتسهم في بناء مستقبل أفضل.

جاء ذلك، خلال اجتماع مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية «البلوك تشين».

وقال عمر العلماء إن الاجتماع بحث أهمية تعزيز فرص التعاون والشراكات وتبنّي الحلول القائمة على التكنولوجيا والرقمنة لتطوير مبادرات استباقية جديدة تسهم في تحقيق التفوق الرقمي والتقني لدولة الإمارات وتعزيز تنافسيتها وريادتها العالمية.

14 مبادرة رقمية

واستعرض أعضاء المجلس أهم إنجازات اللجان ال 12 الفرعية المتمثلة في إنجاز العمل على 14 مبادرة رقمية ومستجدات المبادرات الأخرى التي تم اعتمادها ضمن المرحلة الثانية من استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، التي تركز على تبنّي الذكاء الاصطناعي في القطاعات الحيوية بشكل أوسع لتشمل الحكومة الاتحادية، والمحلية.

وتشمل أهداف المرحلة الثانية التي يركز عليها مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية «البلوك تشين»، تعزيز تنافسية دولة الإمارات في القطاعات ذات الأولوية، وتطوير منظومة خصبة للذكاء الاصطناعي، واعتماد الذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية، وتأسيس بيئة تشريعية وتنظيمية فاعلة.

واستعرضت لجنة تنظيم مشتريات الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية، سير العمل على دليل مشتريات الذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية.

وناقشت لجنة سياسة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، ريادة الدولة واستباقيتها في تطوير دليل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي منذ تبنّيه في عام 2017 في إمارة دبي، ليتوسع اليوم ليشمل الجهات الاتحادية في الدولة.

واستعرضت لجنة مشاركة البيانات الخاصة بتدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي، سير العمل على العمل على مبادرتَي جمع البيانات الخام من القطاع الحكومي والخاص لخدمة تدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما استعرضت لجنة المنظومة التعليمية المعززة بالذكاء الاصطناعي سير العمل على مبادرة اكتشاف الطلبة الواعدين في مجال الذكاء الاصطناعي لبناء قدراتهم الرقمية.

وناقشت لجنة قطاع الصناعة مبادرة تدريب أكثر من 100 من قادة القطاع الصناعي ضمن البرامج التدريبية بالشراكة مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، ومركز «إدج» للتعلم والابتكار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hhda4xk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"