عادي

الاتحاد الإفريقي يؤكد دعمه للمصالحة الوطنية في ليبيا

01:41 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد رئيس بعثة الاتحاد الإفريقي، وزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود جاكوسو، أن الاتحاد الإفريقي يدعم جهود المصالحة الوطنية في ليبيا، وبناء دولة ديمقراطية مدنية، للوصول إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وفق إطار قانوني.

وأضاف رئيس بعثة الاتحاد الإفريقي خلال جلسة حوارية حول المصالحة الوطنية في العاصمة طرابلس، أنه جاء إلى ليبيا للاستماع إلى رؤية الليبيين حول المصالحة، وأنه على استعداد تام للمساعدة على الوصول إلى مصالحة حقيقية بين الليبيين، تقود إلى مرحلة الانتخابات والاستقرار والأمن.

وشارك في الجلسة الحوارية المبعوث الخاص للرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، رئيس اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي حول ليبيا، ومستشار ملف المصالحة الوطنية بالمجلس الرئاسي، محمد حسن اللباد، والنائب بالمجلس الرئاسي عبدالله اللافي، وعدد من الأعيان والحكماء من مختلف مدن ومناطق ليبيا، والاتحاد الليبي لروابط الشهداء، وأولياء الدم، ورئيس وأعضاء لجنة متابعة مشروع المصالحة الوطنية، وعميد بلدية تاورغاء.

وتحدث اللافي، خلال كلمته، عن الدعم الإفريقي لمشروع المصالحة الوطنية، ودوره في تهيئة الظروف لنجاحها، مشيراً إلى مشاركة بعثة الاتحاد الإفريقي واستعدادها لتقديم الدعم الفني والاستشاري، والمساهمة مع الليبيين في تحقيق هذا المشروع الوطني.

وأضاف اللافي، أن المرحلة تقتضي النظر إلى مصلحة الوطن، وتحمل المسؤولية من أجل المضي قُدماً نحو المصالحة، التي تعد الطريق الوحيد لتحقيق السلم الأهلي لليبيا من خلال قانون المصالحة الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار إعادة الحقوق لأصحابها، وكشف الحقائق وجبر الضرر للأرامل واليتامى والثكالى، مؤكداً استمرار المجلس الرئاسي في طريق المصالحة الوطنية، للعبور إلى مرحلة الاستقرار.

من جانب آخر، أعلن الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، تواصل جلسة مجلس النواب، ونقلها إلى جلسة مغلقة لمناقشة مشروع قانون جهاز الأمن الداخلي.

وأكد بليحق، أن النواب انتهوا خلال الجلسة التي كانت مذاعة على الهواء من مناقشة مشروع قانون المرتبات الموحد.

وعقدت الجلسة في مدينة بنغازي برئاسة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

وكان مجلس النواب أقر في 27 سبتمبر الماضي، الحد الأدنى للأجور بقيمة 1000 دينار في مشروع قانون المرتبات الموحد.

إلى ذلك، اتهم وزير النفط والغاز محمد عون، رئيس الحكومة المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة، بسلب اختصاصاته من خلال قيامه بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للطاقة واتخاذ قرارات ليست من سلطاته، في أحدث صراع حول الصلاحيات بين رؤوس السلطة التنفيذية في ليبيا.

وفي وقت سابق، أصدر الدبيبة، قراراً بإعادة تشكيل المجلس الأعلى لشؤون الطاقة، الذي يعنى بجميع مصادر الطاقة واستخدامها، ويشرف على القضايا السيادية المتعلقة بنشاطات الطاقة، وقرّر رئاسته.

وطالب وزير النفط محمد عون الدبيبة بسحب القرار. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"