عادي

«الرمال السوداء».. كنز مصري جديد يدشّنه السيسي في كفر الشيخ

19:06 مساء
قراءة دقيقتين
افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، مصنع الشركة المصرية للرمال السوداء، في محافظة كفر الشيخ، بحضور عدد كبير من المسؤولين والوزراء وعدد من الشخصيات العامة.
ما أهمية هذا المشروع؟
يعد مشروع الرمال السوداء واحداً من أهم المشروعات القومية في مصر التي كانت مجرد أحلام دامت على مدار العديد من العقود الماضية، وتحولت إلى واقع ملموس بعد البدء في عمليات الفصل والتكريك للرمال السوداء التي ستدر دخلاً على مصر يعادل ثلث دخل قناة السويس، وفق ما نشره موقع «صدى البلد».
وتم إنشاء الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من مشروع استغلال المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء، مع الالتزام بمعايير السلامة البيئية، والصحية المتبعة عالمياً، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة.
مصنعان ضخمان
أعلنت محافظة كفر الشيخ، قيامها بالتعاون مع الشركة المصرية للرمال السوداء بتدشين مصنعين: الأول في «محلة منيسي» على مساحة 80 فداناً ويتم فيه استخدام تكنولوجيا أسترالية لفصل المعادن من الرمال.
أما المصنع الثاني فيقع في «منطقة البرلس» على مساحة 35 فداناً وتستخدم تكنولوجيا صينية، الأمر الذي يوفر العديد من فرص العمل لأبناء المحافظة، كما يسهم في الحد من البطالة والهجرة غير الشرعية للشباب وزيادة الدخل القومي للبلاد بمليارات الدولارات، علاوة على دعم الاقتصاد القومي وتحقيق التنمية الشاملة.
الهدف من المشروع
ويهدف المشروع إلى استخلاص عدد من المعادن الاقتصادية الموجودة في الرمال السوداء، والتي تدخل في أكثر من 40 صناعة مثل الورق، وهياكل الطيران وسلك اللحام وصناعة السيراميك وتبطين اللحام وصناعة الأسنان والدهانات والبلاستيك وغيرها من الصناعات، ومن المتوقع أن تحقق تلك المصانع دخلاً سنوياً يعادل ثلث دخل قناة السويس بجانب قيامه بتوفير فرص عمل وتخصيص فائض الإنتاج للتصدير.
وتحتوي الرمال السوداء على معادن اقتصادية تدخل في العديد من الصناعات، من أبرزها معدن الروتيل والألمنيت، الذي يستخدم في صناعة البويات، ومعدن الزركون، الذي يستخدم في صناعة السيراميك والعوازل والخزف والأسنان التعويضية.
الرمال السوداء في مصر
وتعد مصر واحدة من أهم الدول التي تتوافر بها الرمال السوداء، إذ كشف آخر مسح جوي قامت به هيئة المواد النووية المصرية عن امتلاك مصر لما يقرب من 11 موقعاً على السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات مرتفعة، بدءاً من رشيد حتى العريش بطول ساحل 400 كيلو متر، وأيضاً تقرير لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8wrejn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"