عادي

قرغيزستان: السلام مع طاجيكستان حالياً «مستحيل»

14:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بشكيك - (أ ف ب)
قال وزير الدفاع في قرغيزستان، الأربعاء، إن السلام مع طاجيكستان مستحيل حالياً بعد شهر من سلسلة من الاشتباكات التي قتل فيها نحو مئة شخص بين هذين البلدين الواقعين في آسيا الوسطى.
واقترح الجنرال باكتيبيك بيكبولوتوف، تدخل قوات لحفظ السلام من منظمة معاهدة الأمن الجماعي، التحالف العسكري الذي تقوده موسكو وتنتمي إليه الجمهوريتان السوفييتيتان السابقتان.
وقال بيكبولوتوف في مؤتمر صحفي في العاصمة القرغيزية بشكيك: «التقيت مؤخراً بالأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي البيلاروسي ستانيسلاف زاس، وأبلغته بأنه لن يكون هناك سلام بين قرغيزستان وطاجيكستان، لأن شعب قرغيزستان لديهم حقيقته والشعب الطاجيكي لديه حقيقته».
واندلعت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة في منتصف سبتمبر على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان، ما أسفر عن مقتل نحو 100 شخص حسب سلطات البلدين.
وقال بيكبولوتوف: «للأسف لن تنتهي الحرب عند هذا الحد» على الرغم من توقيع وقف لإطلاق النار.
ويتنازع البلدان جزءاً من الحدود المشتركة منذ تفكك الاتحاد السوفييتي، في إطار توتر من أجل الوصول إلى الموارد، لا سيما المياه.
وقال الجنرال بيكبولوتوف: «لن يكون هناك سلام حتى يأتي حكم بيننا، على سبيل المثال منظمة معاهدة الأمن الجماعي، لضمان وقف إطلاق نار وسحب الأسلحة الثقيلة من الحدود».
وأضاف أن بلاده ستشتري من بيلاروس بطاريات صواريخ مضادة للطيران اس-125 «بيتشورا-2بي ام» يفترض أن يتم تسليمها بحلول نهاية الشهر، وستوضع في مدينة باتكن الحدودية التي قصفت خلال مواجهات سبتمبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp6j3hp2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"