عادي
تستهدف 300 شركة رقمية بمحفزات اقتصادية

الإمارات تستقطب 5 شركات تكنولوجيا من أمريكا وأوروبا

18:53 مساء
قراءة دقيقتين
تعمل دولة الإمارات على جذب شركات التكنولوجيا المتقدمة بعيداً عن مراكزها في آسيا وأوروبا من خلال الإصدار السريع وتسهيلات التراخيص التجارية وتقديم إقامة طويلة الأجل للموظفين.
وقال ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية في مقابلة مع «بلومبيرغ» إنَّ الإمارات تستهدف أكثر من 300 شركة رقمية في إطار برنامج تم إطلاقه في يوليو، كما أنَّ حوالي 40 شركة في طور الانتقال.
وأضاف: «نريد أن نتأكد من أنَّنا نسخر الثورة الصناعية الرابعة بما تضمنته من أحدث التقنيات، سواء كانت إنترنت الأشياء، أو البلوك تشين، أو الذكاء الاصطناعي. نحن نعيد تعريف الطريقة التي يتم بها الاستثمار الأجنبي المباشر عادة».
أشار الزيودي إلى أنَّ هناك شركتين أمريكيتين يملكهما القطاع الخاص من بين الشركات التي تعمل بالفعل على الانتقال، هما: «تشتينغ فودز»، وهي مجموعة تكنولوجيا غذائية تعمل على التكنولوجيا لإنتاج الحليب الطبيعي في المختبر، وشركة «جيكو روبوتكس»، وهي شركة تصمم وتصنّع وتشغل الروبوتات.
وتقوم شركة تطوير البرمجيات الأوروبية «سوفت سيرفر» بنقل الموظفين الفنيين والمبرمجين والاستشاريين والمديرين التنفيذيين إلى الإمارات، بينما تقوم شركتان للتكنولوجيا المالية، هما «كورنسي دوت كوم» و«كابيتال دوت كوم»، بإنشاء مقر إقليمي في إطار البرنامج.
وأوضح الزيودي: «كان التوقيت بالغ الأهمية لأنَّ ما لاحظناه منذ بداية العام هو أنَّ العديد من الشركات ترغب في الانتقال بسبب التضخم والبيئة التنظيمية الأكثر صرامة في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك آسيا، وخاصة سنغافورة وهونغ كونغ».
وبموجب المخطط، تحصل الشركات الرقمية على ترخيص أعمال أسرع وسهولة الوصول إلى الخدمات المصرفية والتمويل. ويمكن أن يُمنَح الموظفون إقامة في الإمارات لمدة 10 سنوات.
وقال الزيودي إنَّه في الوقت الذي تسعى فيه الإمارات إلى مزيد من التنويع بعيداً عن الدخل النفطي، فإنَّ الهدف هو خلق المزيد من الوظائف التي تتطلب مهارات عالية في الصناعات المستقبلية.
(بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynecx5su

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"