عادي

«الشارقة للخدمات الإنسانية» وجامعة عجمان تطلقان دبلوم التربية المتخصص

19:25 مساء
قراءة 5 دقائق
* التخصصات تشمل الإعاقة الذهنية، اضطراب طيف التوحد، التدخل المبكر، التقنيات المساندة، التعليم الدامج
* من أهداف الدبلوم تعزيز التجربة التدريبية التي يتلقاها المتدرب لرفع مستوى مهاراته وتعزيز تخصصه
تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، بالتعاون مع جامعة عجمان، دبلوم التربية الخاصة المتخصص، خلال الفترة من 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 إلى 28 فبراير/ شباط 2023، على أن يشمل التخصصات التالية: (الإعاقة الذهنية، اضطراب طيف التوحد، التدخل المبكر، التقنيات المساندة، التعليم الدامج).
وأكدت منى عبدالكريم اليافعي، مدير المدينة، أن الخدمات الإنسانية من المؤسسات الإماراتية الرائدة التي طرحت برامج تدريبية متخصصة للعاملين مع ذوي الإعاقة، داخلياً وخارجياً، وتم تعزيز هذه البرامج من خلال ورشة إعداد معلم التربية الخاصة، والتي تبلورت إلى برنامج دبلوم متخصص بالتعاون مع جامعة عجمان، ومع تزايد الحاجة المهنية لهذا النوع من البرامج وتطور الاحتياجات التدريبية، يأتي دبلوم التربية الخاصة المتخصص كخطوة جديدة في هذا الاتجاه.
وقالت: «من أهم أهداف الدبلوم، تعزيز التجربة التدريبية التي يتلقاها المتدرب، رفع مستوى مهاراته وتعزيز تخصصه، إضافة إلى الاستفادة من الخبرات المهنية التي توفرها المدينة».
وعن طبيعة الدبلوم، أشارت اليافعي إلى اعتماده 30% على البرنامج النظري «مدخل إلى التربية الخاصة»، و40% على البرنامج النظري المتخصص حسب رغبة المتدرب، و30% على برنامج التدريب العملي ضمن مراكز المدينة، حسب التخصص.
وأوضحت أن من أهم شروط المشاركة في الدبلوم أن يكون المتدرب متقناً للغة العربية، قراءة وكتابة، وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية كحد أدنى، وأن يكون من أصحاب الاهتمام بالتربية الخاصة، أو عاملاً ضمن مجالها، وأن تتاح المشاركة لكل المتقدمين من مختلف الدول العربية، في حين تقدم المدينة التسهيلات اللازمة للمتدربين الراغبين في استكمال التدريب المهني، لكنها لا تتحمل أي كلفة تتعلق بالإقامة، أو السفر، أو التأشيرات اللازمة.
وفي الجزء الأول من الدبلوم الذي يشمل 30 ساعة تضم البرنامج النظري «مدخل إلى التربية الخاصة»، سيتم التعريف بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، التعرّف إلى حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التعريف بالتربية الخاصة وأهدافها والإعاقات التي تتناولها، مقدمة عن الإعاقة الذهنية، مقدمة عن اضطراب طيف التوحد، مدخل إلى التدخل المبكر، مدخل إلى التعليم الدامج، مدخل إلى الإعاقات الحسية «الإعاقة السمعية»، الأنشطة المساندة مع الأشخاص ذوي الإعاقة (الرياضة، الفنون)، وجلسة نقاشية مع المتدربين.
وبعد اجتياز المتدرب 30 ساعة تدريبية عامة يقوم كل متدرب باجتياز برنامج واحد من البرامج التالية (حسب رغبته)، «الإعاقة الذهنية، اضطراب طيف التوحد، التدخل المبكر، التعليم الدامج، التقنيات المساندة».
الإعاقة الذهنية
وأوضحت د.سامية محمد صالح، مديرة مدرسة الوفاء لتنمية القدرات أن أهمية إعداد دبلوم التربية الخاصة تأتي في إطار المسؤولية المجتمعية التي من ضمنها تدريب المعنيين بالعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وأسرهم، وقد تم تنفيذ الدبلوم على مدار 6 سنوات متتالية، حيث اشتملت على العديد من المواضيع المتخصصة في مجال الإعاقة، من أبرزها التشخيص والتقييم ووضع البرامج التربوية الفردية وإدارة السلوك والإرشاد الأسري، إضافة إلى كيفية تدريب الأشخاص من ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة والمتلازمات النادرة.
وأضافت: «شارك العديد من الاختصاصيين في هذه الدبلومة من مختلف دول الخليج في السنوات السابقة، وما يميز دبلومة السنة الحالية إضافة العديد من المواضيع التخصصية، على سبيل المثال التقنيات المساندة والتدخل المبكر».
اضطراب طيف التوحد
أكدت د.سهام الحميمات، مدير مركز الشارقة للتوحد أن برنامج الدبلوم المهني في التربية الخاصة يسلط الضوء على مجموعة من المحاور الأساسية في مجال اضطراب طيف التوحد، مثل تشخص وتقييم الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وأهم أدوات التشخيص وطرق استخدامها، إضافة إلى عرض التوجهات الحديثة في مجال البرامج العلاجية والتأهيلية في تعليم الأشخاص ذوي التوحد، وكيفية إعداد البرنامج التربوي الفردي للطفل والمجالات التي يتضمنها البرنامج للوصول بالطفل إلى أفضل مستوى، وماهي أحدث الممارسات في مجال النطق واللغة والمعالجة الحسية.
كما يتضمن الدبلوم معلومات تفصيلية عن تحليل السلوك الوظيفي، ودعم السلوك الإيجابي، وكيفية إدارة صفوف الطلاب من ذوي اضطراب طيف التوحدن وإرشاد أسرهم، كما يضمّ محوراً خاصاً حول أهم التقنيات والتطبيقات في مجال التقنيات المساندة التي تدعم العمل مع ذوي اضطراب طيف التوحد وتسهل على الأسر طرق تطوير التواصل وتعليم أبنائهم.
التدخل المبكر
أشار محمد فوزي، مدير مركز التدخل المبكر إلى أن السنوات الأولى من حياة الأطفال مرحلة حرجة جداً، ومهمة للغاية، وهذا ما أشارت إليه العديد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال، إذ يكون الطفل في المراحل الأولية من عمره أكثر حساسية وعرضة للاستجابة للتجارب والمثيرات المحيطة به، وبالتالي فإن توفير خدمات التدخل المبكر للأطفال المتأخرين نمائياً، أو ذوي الإعاقة، من شأنه العمل على تطوير مهاراتهم المختلفة وتقليص الفجوة في مجالات النمو بين الأقران.
وتابع: «الهدف بشكل رئيسي من البرنامج تعميق الاختصاص والارتقاء بالخدمات المقدمة للأطفال الرضع والصغار، وفق أحدث وأفضل الممارسات العالمية، وخلال هذه الدبلومة المتخصصة سيتمكن المشاركون من الإلمام بالمفاهيم العامة بالتدخل المبكر والفلسفات الحديثة المبني عليها التدخل المبكر كالبيئة الطبيعية، وأهمية الشراكة والتمكين الأسري، والتعليم والتدريب وفق نظريات التعلم الحديثة، والمخرجات الوظيفية للتقييم، وتوفير فرص التعلم الفطرية واتباع قيادة الطفل، والتدخلات القائمة على الأنشطة والروتين اليومي، وفريق العمل الخاص بالتدخل المبكر، إضافة إلى التعريف بالبرامج الخاصة بالطفولة المبكرة، ومن ضمنها نظام القياس والتقييم والبرمجة والذي يعد من أشهر البرامج لهذه الفئة في الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول الأخرى، وهناك فرصة كبيرة للاستفادة من خبرات فريق العمل في المجال من خلال فرصة التدريب الميداني في مركز التدخل المبكر التابع للمدينة».
التعليم الدامج
قالت دعاء الدريدي، مشرفة وحدة الدمج: «طرح محور التعليم الدامج ضمن الدبلوم المهني للتربية الخاصة اختصاصي التربية الخاصة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة عجمان، والذي يهدف إلى تمكين الكوادر العاملة في المؤسسات التعليمية للاطلاع على أحدث الاستراتيجيات والممارسات وأفضلها في برامج التعليم الدامج، وتزويدهم بالمعلومات والاستراتيجيات الداعمة في العملية التعليمية للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة التي تدعم عملية دمج الطلاب ذوي الإعاقة و متابعة تطبيق الاستراتيجيات داخل البيئة التعليمية و المشاركة في وضع الحلول للتحديات التي تواجه المتدربين في البيئة المدرسية».
إن مساقات البرنامج الخاص بالتعليم الدامج تشمل أساسيات التعليم الدامج، الممارسات العملية للتعليم الدامج، إدارة السلوك في الصفوف الدامجة، مهارات القراءة الأساسية، مهارات ما قبل القراءة والكتابة، والتقنيات المساندة في الدمج.
التقنيات المساندة
لفتت رباب عبدالوهاب، مديرة مركز التقنيات المساندة إلى الهدف من البرنامج وهو تقديم مدخل للتقنيات المساندة والتصميم الشامل للمهتمين في المجال للمستوى المبتدئ، وفي نهاية البرنامج سيتعرف المتدرب إلى أساسيات خدمات التقنيات المساندة والتصميم والشامل ونموذج تقديم الخدمة.
وقالت إن المحاور الرئيسية هي محور التقنيات المساندة، ويضم التعريف بالتقنيات المساندة، أهداف التقنيات المساندة، أنواع التقنيات المساندة وفق نوع الإعاقة (الاحتياج)، الإعاقة الحركية، الإعاقة الذهنية، اضطرابات التواصل، الإعاقات الحسية (السمعية والبصرية)، صعوبات التعلم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4362x68w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"