عادي

رياضية إيرانية تصل طهران بعد ظهورها حاسرة الرأس في بطولة خارجية

15:48 مساء
قراءة دقيقتين
طهران - أ ف ب)
عادت المتسلّقة الإيرانية إلناز ركابي الأربعاء إلى إيران، وفق الإعلام الرسمي، بعد مشاركتها من دون حجاب في مسابقة آسيوية أقيمت في كوريا الجنوبية، حيث تجمع عشرات من مواطنيها للترحيب بها.
واكتفت ركابي في المنافسات النهائية الأحد بوضع عصبة على الرأس، في خطوة فسّرت على أنها تأييد للاحتجاجات التي شهدتها إيران في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق على خلفية عدم التزامها بقواعد اللباس في إيران.
وشكّلت خطوة ركابي مخالفة لقواعد اللباس التي يجدر بالإيرانيات التزامها لدى مشاركتهن في مسابقات خارجية، ومنها تغطية الرأس بالكامل.
ووصلت ركابي (33 عاماً) إلى مطار «الخميني الدولي» في طهران فجر الأربعاء، وفق ما أظهرت لقطات نشرها التلفزيون الرسمي الإيراني.
كما أظهر شريط مصوّر نشرته صحيفة «شرق» الإصلاحية عبر تطبيق تلغرام، عشرات الأشخاص متجمعين خارج مبنى الوصول، يهتفون ويصفّقون. وأحاط هؤلاء بحافلة صغيرة وسيارة يعتقد أن ركابي وآخرين من أفراد الفريق المشارك في مسابقة التسلق، كانوا على متنهما.
وفي وقت سابق، كانت ركابي ظهرت داخل مبنى المطار وهي ترتدي سترة سوداء اللون ووضعت على رأسها قبعة. وبعدما استقبلها أفراد من عائلتها، تحدثت إلى وسائل الإعلام الرسمية.
وقالت: «بسبب الأجواء في نهائيات المسابقة والدعوة غير المتوقعة لي لكي أبدأ مشاركتي، ارتبكت مع معداتي التقنية (...) وهذا ما جعلني غير مدركة لمسألة الحجاب الذي كان يجدر بي وضعه».
وأضافت: «لقد عدت إلى إيران بسلام، بصحة ممتازة ووفق الجدول المقرر مسبقاً. اعتذر إلى شعب إيران بسبب التوترات التي خلقتها»، مؤكدة أنها «لا تعتزم مغادرة المنتخب الوطني».
وكانت هذه التصريحات مشابهة لما نشر الثلاثاء على صفحة ركابي على انستغرام، حيث اعتذرت في نصّ مكتوب عن «القلق» الذي تسببت به، وأكدت أن ظهورها سافرة كان «غير مقصود».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5fbajd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"