عادي

«أبوظبي للطفولة»: 60% من حالات الاضطراب النفسي تعاني القلق

00:47 صباحا
قراءة دقيقتين
هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة

أبوظبي: نجاة الفارس

كشفت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة عن إحصاء أجرته جامعة الشارقة حول الصحة النفسية، أظهر أن 60% من الأشخاص الذين شملهم الإحصاء عانوا في حياتهم اضطراباً نفسياً واحداً، على الأقل، وأن الاضطرابات الأكثر شيوعاً كانت القلق بنسبة 60%، والاكتئاب 30%، واضطراب ما بعد الصدمة 20%.

وأكدت الهيئة في دليل مصادر الصحة النفسية للعاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة، والذي صدر حديثاً، أن مشاكل الصحة النفسية تفاقمت بعد وباء «كوفيد 19»، فقد أثبتت نتائج دراسة محلية أجريت في الإمارات عام 2021 وشملت 4.5 ألف مشارك أن 60% من المشاركين سجلوا توتراً متزايداً في المنزل، و40% شعروا بمستوى عال من التوتر بسبب الأوضاع المعيشية، و40% سجلوا توتراً متزايداً في العمل.

وأوضحت أنه بحسب دراسة تمت عام 2019 أن 15% من سكان دول مجلس التعاون الخليجي يعانون اضطرابات نفسية، وبلغت النسبة 14% في الإمارات، مبينة بالاستناد إلى منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، أن قرابة مليار شخص حول العالم في عام 2021 عانوا اضطراباً في الصحة النفسية، وأن القلق هو أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في العالم، ويصيب 284 مليون شخص.

وكانت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة أطلقت، مؤخراً، بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية، دليل مصادر الصحة النفسية للعاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة، الذي يهدف إلى تحديد أبرز التحديات التي تؤثر في الصحة النفسية على المستويين، الشخصي والمهني، للعاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة في أبوظبي.

كما يهدف الدليل الذي أطلقته الهيئة بالتعاون مع دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي ودائرة الصحة ودائرة التعليم والمعرفة، إلى توضيح ماهية الصحة النفسية، وتحديد الأسباب ومثيرات بيئة العمل التي تعزز الشعور بالضغط النفسي لدى العاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة.

على صعيد متصل، أطلقت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة «دليل أبوظبي للتدخل المبكر» كجزء من استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم 2020 – 2024، ومورد مهم للتعريف بخدمات التدخل المبكر المتاحة للأسر ومقدمي الرعاية وأطفالهم الذين يعانون تأخراً في النمو أو إعاقات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8nfum3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"