عادي

«أمازون» تواجه دعوى قضائية بمليار دولار

19:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تواجه شركة «أمازون» دعوى قضائية بقيمة مليار دولار في المملكة المتحدة، حيث اتُهمت الشركة باستخدام خوارزمية «سرية» للاستغلال وتعزيز مركزها المهيمن في سوق التجارة الإلكترونية.

وتُلحق «أمازون» الضرر بعملائها من خلال توجيههم إلى «العروض المميزة»، مما يؤدي إلى إخفاء صفقات ذات قيمة أفضل، لينتهي الأمر بالمستهلكين إلى دفع المزيد مقابل المنتجات، وفقاً للدعوى، والتي من المتوقع رفعها إلى محكمة الطعون المتعلقة بالمنافسة.

وتقول الدعوى إن «أمازون» تستغل ما يسمى ب «صندوق الشراء» لتوجيه المتسوقين نحو منتجاتها من البائعين الخارجيين الذين يستخدمون خدماتها لتنفيذ الطلبات والتسليم.

وصندوق الشراء عبارة عن منطقة في صفحات منتجات أمازون تمنح العملاء خياراً بنقرة واحدة «للشراء الآن» أو «إضافة إلى سلة التسوق». وتضع أمازون معايير معينة للبائعين ليصبحوا مؤهلين لاستخدام خاصية «Buy Box». وفي حال قبلوا في هذا البرنامج، فإنهم يكسبون مزايا ترويجية لبضائعهم.

وتضيف الدعوى أن أمازون تستخدم خوارزمية سرية لضمان أن صندوق الشراء يعرض دائماً البضائع المباعة مباشرة من قبل أمازون نفسها، أو من قبل تجار التجزئة الخارجيين الذين يدفعون رسوم تخزين وتسليم ضخمة إلى أمازون.

وتقود الدعوى شركة المحاماة «هوسفلد»، التي تشير إلى أن 80% إلى 92% من عمليات الشراء في «أمازون» تتم عبر أداة Buy Box، وأضافت أن أي شخص يعيش في المملكة المتحدة وقام بعملية شراء على أمازون منذ أكتوبر 2016 يندرج تحت فئة المطالبين.

وتقدر «هوسفلد» إجمالي الأضرار الناجمة عن التقاضي بحوالي 900 مليون جنيه إسترليني (مليار دولار) في حال كسبت القضية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47feu62p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"