عادي

سفينة «جرينبيس» في مصر قبيل قمة «كوب 27»

19:18 مساء
قراءة دقيقتين

وصل ممثلو المناخ الشباب من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على متن سفينة «جرينبيس» إلى الإسكندرية بمصر، لرفع قضية «العدالة المناخية» عالياً على رأس جدول أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دورته السابعة والعشرين، في شرم الشيخ نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. ومن ضمن جولة «معاً للعدالة المناخية» التي تستضيفها السفينة، يجوب هؤلاء الشباب شواطئ مصر ويزورون المجتمعات والقادة البيئيّين في الفترة التي تسبق انعقاد مؤتمر المناخ «كوب 27».

وقالت جوى النكت، المديرة التنفيذية في منظمة جرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،:«إنها لحظة دقيقة في تاريخ العمل من أجل العدالة المناخية، خاصةً أن مؤتمر المناخ بنُسخته السابعة والعشرين هذا العام، يتم تنظيمه في إفريقيا واستضافته من قبل مصر - ما يعطي دوراً رئيسياً لبلدانٍ من الجنوب العالمي كانت أقلّ مسؤولية عن الانبعاثات، ولكنها الأكثر تضرراً من تأثيرات تغيّر المناخ».

وشارك الشباب الموجودون على متن السفينة مؤخراً في مخيّم العدالة المناخية في تونس الذي امتدّ لنحو أسبوع، وجمع ما يقارب 400 شاب وشابة من المدافعين عن المناخ من دول العالم الجنوبي.

وتعتبر جولة «معاً للعدالة المناخية» منصّة لرفع أصوات وطموحات أبطال المناخ، الذين يعيشون في بعض المناطق الأكثر تضرراً في العالم. ويتطلع هؤلاء الشباب الفاعلين في العمل المناخي، إلى تعزيز التغيير المنهجي حول التكيف مع المناخ والعدالة والوصول إلى مصادر الطاقة، والخسائر والأضرار المرتبطة بالتأثيرات غير المتكافئة لأزمة المناخ.

وأثناء إبحارها أمام مدينة الإسكندرية التاريخية، رفعت سفينة جرينبيس «راينبو واريور III» التي تبحر بطاقة الرياح، برفقة الجهات الشابة الفاعلة في العمل المناخي على متنها، رسالة تدعو إلى العدالة المناخية.

وستواصل جولة «معاً للعدالة المناخية» رحلتها عبر قناة السويس، ومن المقرر أن تتوقّف من أجل إقامة أنشطة مجتمعية والانضمام إلى المبادرات البيئية في مدينة الغردقة على الساحل الشمالي للبحر الأحمر. في الفترة التي تسبق قمة المناخ، في الوقت الذي يشارك فيه قادة الشباب في أنشطة مؤتمر المناخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37ph8xe7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"