عادي

مزارعون يعتصمون في نيوزيلندا رفضاً لضريبة على انبعاثات المواشي

19:15 مساء
قراءة دقيقتين

ويلينغتون - (أ ف ب)

اعتصم عدد من المزارعين، استقل بعضهم جراراتهم في مدن كبرى من نيوزيلندا، الخميس احتجاجاً على خطة حكومية تعتزم فرض ضريبة على انبعاثات غازات الدفيئة المتأتية من مواشيهم بسبب إطلاق الريح أو التجشؤ.

وسارت آلات زراعية ومركبات دفع رباعي في ويلينغتون وأوكلاند وكرايستشيرش ومدن أخرى في الأرخبيل، فيما دعا المشاركون في الاعتصام حكومة يسار الوسط إلى التخلي عن خطتها الهادفة إلى فرض ضرائب على «إطلاق الريح والتجشؤ» من الحيوانات.

وأعلنت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن خلال الأسبوع الفائت عن خطة لفرض هذا النوع من الضرائب، في خطوة هي الأولى في العالم.

وتظاهر آلاف المزارعين الخميس حاملين لافتات كتب عليها سياسة «الرائحة الكريهة»، في إشارة إلى خطة الحكومة.

وقال متظاهر في ويلينغتون لم يرغب في ذكر اسمه «لقد سئم معظم المزارعين، إذ إن الاستمرار في القطاع الزراعي يزداد صعوبةً بينما لا توفر لنا الحكومة دعماً فعلياً»، مشيراً إلى أنّ «الوضع صعب حالياً».

وتشكل الغازات كالميثان الذي ينبعث بصورة طبيعية من نحو 6,2 مليون بقرة و26 مليون رأس غنم في نيوزيلندا عند إطلاقها ريحاً أو لدى تجشّئها، وأكسيد النيتروز الموجود في بول المواشي، إحدى أبرز المشاكل البيئية في البلاد.

ولا يبقى الميثان الذي تشكل نسبته أقل من تلك الخاصة بثاني أكسيد الكربون، في الهواء فترة طويلة، إلا أنه يتسبب بصورة كبيرة في الاحترار المناخي.

وأشار العلماء إلى أنّ هذا الغاز مسؤول عن نحو 30% من الاحترار المناخي منذ الثورة الصناعية، مع أنه يمثل نسبة صغيرة من مجموع غازات الدفيئة.

وأكدت أرديرن أنّ الضريبة ضرورية لإبطاء ظاهرة التغير المناخي، وقد تأتي بمنفعة على المزارعين الذين سيستطيعون بفرضها أن يبيعوا لحوماً بأسعار غالية لأنها صديقة للبيئة.

-

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8hpkmb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"