عادي

ملتقى الخط ينشر الثقافة البصرية

19:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال إحدى الورش

ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط في دورته العاشرة (ارتقاء)، أقيمت محاضرة في مركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة ألقاها خالد الجلاف، رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية بعنوان «الارتقاء بفن الخط العربي»، حضرها عدد كبير من الفنانين والجمهور المحب لفن الخط.

وأوضح من خلالها الجلاف دور الإمارات والشارقة في الارتقاء بفن الخط من خلال إقامة مسابقات ومهرجانات وملتقيات دولية أسهمت في الحفاظ على عراقة هذا الفن العربي وجمالياته، ونشر الثقافة البصرية في المجتمع.

وفي ورشة أخرى بعنوان «خصائص خط النستعليق عند القدماء» في بيوت الخطاطين أشرف عليها الخطاط حبيب رمضان بور، الحائز عدة جوائز دولية في الخط، أوضح من خلالها خصائص هذا الخط ونشأته وتطوره إلى جانب التطبيق العملي مع الحضور.

الخطاط والفنان مهند البدراوي، الذي تأثر بفنون الحضارة الإسلامية القديمة، وفنون عصر النهضة، شرح للمشاركين في ورشة «الحروفية» فاستخدم ألوان الإكريليك وأوراق الكانفس.

كما تدرب المشاركون في ورشة الخط الكوفي المصحفي التي أقيمت في مقر جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية للخطاط عمران البلوشي، على كتابة الخط الكوفي المصحفي، مع مراعاة دقة كتابة الحرف، حيث يتميّز البلوشي بشغفه بالخطوط العربية القديمة وتاريخها وتطورها، لا سيما خطوط المشرق العربي القديمة، كالخط الكوفي القديم، والكوفي المشرقي بأنواعه المميزة.

أما ورشة الزخرفة على الجلد فتدربت خلالها المشاركات على الكتابة على الجلد، على يد الخطاط طالب العزاوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pjmt22f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"