عادي

بين الملموس والمحسوس

22:54 مساء
قراءة دقيقتين

سيمفونية قلم: إيمان الهاشمي

صرّح العلماء بأن الطفل الذي يتعلّم أكثر من لغةٍ قبل سن الخامسة، تتغيّر هيكلة دماغه وبالتالي قدراته في استنباط الحاسة السادسة، كما أكدوا أن «الحَالة النفسية» ترتدي «الحُلة النفيسة» في الوجوه المبتسمة دون العابسة، ولذلك أقرَّ الواقع بأن الصحة الفعلية لجميع الحواس تتعطَّل بسبب الظلم أو القهر أو الكتمان أو الانحباس، أو الحرمان أو مرار الفقدان أو القلق أو الحيرة، أو حتى الحقد أو الحسد أو الغل أو الغيرة، أو بسبب خيبات الأمل أو انكسار الخاطر أو بُعْد المَرَام، أو ربما كثرة الذنوب والمعاصي أو التساهل مع الحرام. وأحياناً قد تتعطل لأسباب جميلة، كشدة العشق أو وهج الهيام أو بهجة الغرام، وسواء كان السبب إيجابياً أو سلبياً، تبقى نتيجة الفحص الخاص بالتعطل غير معروفة طبياً، وإن كانت أغلب النتائج معروفة ومحسوسة قلبياً، وهنا يأتي دور الموسيقى التي تفسر كل شيء، دون أن تبوح بأي شيء!

تبقى الحقيقة أنه ثمة حقائق لا تحتاج إلى طبيب أو دكتور، ولا إلى عالمٍ أو محلل أو بروفيسور، حيث عُرف الموسيقي والشاعر والمغني أو «الحكواتي» قديماً باسم «التروبادور»، وهو اسم يدل على كل فنان متجوّل عاش في أوروبا أثناء العصور الوسطى، وكان يجوب الشوارع الكبيرة والصغيرة والمتوسطة، ليقدم عروضاً شعرية غنائية من ألحانه في وسط الساحات العامة، مقابل حفنة من المال أو طبق من الطعام أو بعض الاحتياجات المهمة، فقد كانوا يتفقون معه للمشاركة في حفلات الملوك والولائم، وذلك في سبيل التسلية والترفيه والمتعة بشكلٍ ملائم.

وهكذا ختم الفنان الفرنسي جيروت ريكر هذه الرسالة، ليكون آخر ملحنٍ من هذه السلالة! حيث صنع ختاماً فاخراً لنهاية عصر الغناء في البلاط، ولعل هذا ما أنقذ أعماله من الضياع أو الاختلاط، أو الانجراف أو الانخراط أو تكاثف الأغلاط.

استناداً إلى أن الإنسان لا يكتفي إلا بالحقيقة الملموسة، وينبذ بكل شدة كافة الأدلة المحسوسة! لا تزال ثقافة ريكر نابضة بالجمال إلى يومنا هذا، لأنه آمن بالأخلاق النبيلة وكفر بالاضطهاد والأذى، فأصبح مثالاً رائعاً به يُحتذى، لتتعطر حوله القلوب كالشذا، وتحوم الروح قربه وتتغذى، رغم تكالب الجهود الشريرة لدفن تاريخه نبذةً نبذة، والتي نجحت للأسف في إخفاء جثته، ولكنها لم ولن تنجح في ردم قصته.

الاسم: جيروت

التاريخ:

1230 – 1292 (62 سنة

الجنسية: فرنسي

النشاط: موسيقي

من أعماله: تواضع، خسارة، توبة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wh2r743

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"