عادي

ثلاثة قتلى بتظاهرات في غينيا

16:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كوناكري - أ.ف.ب
قتل ثلاثة مدنيين وجرح عشرون بالرصاص في تظاهرات شهدتها غينيا، الخميس، ضد المجموعة العسكرية الحاكمة حسب حصيلة وردت في بيان للتحالف المنظم للاحتجاجات ونفتها السلطات.
من جهته، تحدث المدعي العام لكوناكري ياموسا كونتي عن ثمانية جرحى؛ هم: ستة من عناصر قوات الأمن خمسة منهم إصاباتهم خطرة، ومدنيان. وفي بيان تلاه التلفزيون الحكومي، أمر المدعي العام بملاحقات ضد «المنظمين وجميع المشاركين في التظاهرة المحظورة».
وذكر بالتحديد سبع شخصيات معارضة، قال: إنها دعت إلى الاحتجاجات أو أيدت الدعوة.
وكانت الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور وهي منظمة مدنية وآخر تشكيل يقوم بتعبئة الشارع، دعت إلى تظاهرة، الخميس، في كوناكري للمطالبة بالعودة السريعة للحكم المدني وإطلاق سراح جميع المعتقلين لأسباب سياسية. وخلال التظاهرة اندلعت اشتباكات بين الشباب وقوات الأمن في عدد من الأحياء في ضواحي كوناكري.
وتحكم غينيا مجموعة عسكرية بقيادة الكولونيل مامادي دومبويا منذ أن أطاح الأخير ورجاله الحكم المدني في أيلول/ سبتمبر 2021. وحظر العسكريون التظاهرات وأُعلن حل الجبهة. وقالت الجبهة في بيان ليل الجمعة: إن السلطة الحالية هي «ديكتاتورية». وأوضحت أن القتلى المدنيين الثلاثة هم ثيرنو بيلا ديالو والحاج بوبكر ديالو وتيرنو موسى باري. كما تحدثت عن «اعتقالات عديدة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt5zmfxm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"