عادي

«الأعشاب» وقاية من أمراض الشتاء

19:14 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد- راندا جرجس

يتسم فصل الشتاء بانخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس، وعلى الرغم من أن هذا الموسم هو الأفضل للخروج والتنزه في الأماكن المفتوحة، إلا أنه لا يخلو من بعض المنغصات المرضية، ولذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة الحرص على وجود الأعشاب الوقائية في المنزل، وإضافتها إلى الوجبات اليومية أو تناولها كمشروب ساخن للحصول على فوائدها الصحية وتدفئة الجسم.

تعتبر القرفة أحد المشروبات الشائعة في فصل الشتاء، حيث إنها تساعد على تدفئة الجسم ودعم جهاز المناعة، ويمكن أيضاً إضافتها إلى القهوة أو لبعض الأطعمة كالمعجنات، كما يستخدم مطحون العيدان الخشبية في التخفيف من حدة الآلام التي تصيب المفاصل.

يُعد الزنجبيل أحد الأعشاب الأساسية في فصل الشتاء، ويمكن إضافة النوع الطازج منه إلى العديد من الأطعمة في هذا الموسم، نظراً لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، أما الزنجبيل الجاف أو المطحون فيعرف بفعاليته في تنظيم عملية الهضم ومقاومة أمراض البرد وتقوية الجهاز المناعي.

تتميز بذور الكزبرة بفوائدها العلاجية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز التنفسي العلوي، واضطرابات الجهاز الهضمي، كما يعتبر مشروب الكزبرة مثالياً في القضاء على السعال المزمن الذي يستمر مع مرضى النزلات الشعبية.

الفلفل الحار يحتوي على نسبة هائلة من فيتامين (سي)، ولذلك فهو أحد الأعشاب المهمة في التخلص من الكحة التي تُعد أحد الأعراض التي تزعج الأشخاص خلال موسم الشتاء، كما يسهم في زيادة معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي رفع درجة حرارة الجسم والشعور بالدفء.

يعرف الثوم بخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا، ودوره في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي الحد من الإصابة بالجلطات ودعم صحة القلب، كما يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم، ويساعد في التئام الجروح، كما أنه من أهم الأعشاب التي تدعم جهاز المناعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t9kxc2eb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"