عادي

«العربي للفلك» يرصد كسوف الشمس الثلاثاء

18:05 مساء
قراءة دقيقتين

عمّان: «الخليج»

أعلن الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ومقره الأردن تنظيم فعاليات ومخيمات خاصة برصد الكسوف الجزئي للشمس ظهر الثلاثاء، في مناطق مختلفة في الدول العربية والإسلامية بينها محافظة إربد شمالي المملكة.

ودعا الاتحاد المهتمين للمشاركة في رصد الكسوف حيث سيتم توفير نظارات خاصة وكاميرات، كما سيكون بإمكان الإعلاميين والصحفيين والمصورين التقاط صور نادرة ومفصلة من خلال «التليسكوب» الكبير.

وأكد الاتحاد نشر الصور الملتقطة للكسوف في سماء المملكة تباعاً من خلال معاهد ووكالات الفضاء العالمية.

وذكر الخبير الفلكي عماد مجاهد، عضو الاتحاد المشرف على فعالية الرصد في الأردن، أنه سيتم رصد الكسوف في مناطق مختلفة في المملكة، لكن الفعالية الرئيسية ستكون في حدائق الملك عبد الله ضمن محافظة إربد من خلال توفير مرصد فلكي حديث مجهز بـ«فلاتر» خاصة لرصد الكسوف وسطح الشمس والبقع الشمسية بحيث يشاهد المشاركون ملامسة قرص القمر لقرص الشمس بصورة أفضل وأكثر وضوحاً.

وبحسب الاتحاد العربي سيبدأ الكسوف في الأردن من خلال الموقع الجغرافي لمسجد الملك الحسين غربي عمّان الساعة 12 و59 دقيقة و13 ثانية بملامسة القمر الجهة الغربية من قرص الشمس وتزداد نسبة حجب القمر للشمس بشكل تدريجي حتى يصل وقت الذروة في تمام الساعة 2 و 13 دقيقة و22 ثانية بحيث يحجب القمر 46% من قرص الشمس وهي أعلى نسبة حجب للشمس في عمّان بينما ستكون أعلى نسبة حجب للقمر بالقرب من الحدود الأردنية - العراقية وتصل إلى نحو 49%.

وذكر مجاهد، وهو زميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية، أن كسوف الشمس الذي سيحدث يوم الثلاثاء من «الكسوفات الجزئية الاعتيادية» يشابه ما حدث منتصف عام 2020 لكن الكسوف المقبل مطلع أغسطس/ آب عام 2027 هو الأهم حيث سيحجب القمر 95% من قرص الشمس في مدينة العقبة جنوبي الأردن وهو «شبه كلي» فيما تظهر النجوم في السماء.

وبين أن سماء الأردن ستشهد 10 «كسوفات» حتى عام 2050 تختلف خلالها نسبة حجب القمر لقرص الشمس وستكون جميعها جزئية وليست كلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3atrruu5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"