عادي
جياوي لو الرئيس التنفيذي ل«هواوي» بالدولة لـ "الخليج":

بنية المعلومات والاتصالات عززت الاقتصاد الرقمي في الإمارات

22:01 مساء
قراءة 5 دقائق
5

دبي: حمدي سعد

أكد جياوي لو، الرئيس التنفيذي لـ«هواوي» في الإمارات أن دولة الإمارات اتخذت خطوات ملموسة لبناء اقتصاد رقمي يسهم في 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة، وتُعتبر استراتيجية الاقتصاد الرقمي للدولة والتي تم الإعلان عنها مؤخراً، خطوة مهمة لتعزيز التحول الرقمي، حيث تركز الاستراتيجية على المعلومات والبيانات والتقنيات الحديثة باعتبارها من المصادر الأساسية للقيمة.

وأ ضاف، تمتلك الإمارات البنية التحتية المتماسكة للاقتصاد الرقمي، حيث تتمتع بأعلى معدلات (الألياف إلى المنزل) على المستوى العالمي، وتتوفر الألياف ل 95.7% من المنازل كما أطلقت شركتا الاتصالات الجيل الخامس، ما أسهم في توفير سوق مفتوح وتنافسي لتقنية المعلومات والاتصالات وساعد الشركات على تحقيق الازدهار.

أشار جياوي في حوار مع «الخليج»، إلى أنه ومن خلال الالتزام بالمعايير الدولية للتطور التقني، تعتمد الشركات والمستهلكون في الإمارات على أحدث التقنيات المبتكرة على المستوى العالمي، ولذلك، يجب الحفاظ على الأنظمة التي تتمتع بالمرونة من أجل مواكبة التغيرات المتسارعة في القطاع الرقمي بالإمارات، كما يتم نشر شبكات الجيل الخامس التجارية على نطاق واسع في الإمارات، حيث تؤدي دوراً جوهرياً في تمكين الاقتصاد الرقمي من أجل بناء مستقبل مشرق للدولة.

شبكات الجيل الخامس

وقال جياوي: وفقاً لمؤشر الاتصال العالمي «The Connectivity Index» والذي نشرته شركة Carphone Warehouse في عام 2021، حققت دولة الإمارات المركز الأول عربياً، والثالث عالمياً، في إطلاق شبكات الجيل الخامس ونشرها لتحقيق التحول الرقمي في القطاعات الرئيسية وتعزيز الإنتاجية وتوفير المزيد من الفرص.

وحققت الإمارات بفضل هذا النهج أرباحاً كبيرة في ظل تحول العديد من الشركات إلى شركات رقمية وشهدنا ابتكار المزيد من الاستخدامات بالاعتماد على هذه الشبكات في القطاعات المحلية، وتعتبر «هواوي» من الشركاء المميزين لشركتي «اتصالات» و«دو» لتحقيق التحول الرقمي ونشهد في الوقت الحالي مزيداً من التركيز على الجيل الخامس في القطاعات الرئيسية أو الجيل الخامس المخصص للشركات.

وتعتبر المنطقة في الوقت الحالي من المناطق الرائدة في اعتماد حلول الجيل الخامس المخصصة للشركات في قطاع النفط والغاز، فيما تركز «هواوي» على نشر هذه الحلول على نطاق واسع من أجل المساهمة في تنفيذ 3000 مشروع من مشاريع التحول الرقمي في 8 قطاعات مختلفة.

تعزيز الاقتصاد غير النفطي

وعن مدى قدرة التحول الرقمي وتقنية المعلومات والاتصالات في تعزيز الاقتصاد غير النفطي لدولة الإمارات وتحسين العمليات، قال جياوي: «يسهم نشر التقنيات الحديثة مثل: الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والجيل الخامس في قطاع الطاقة بالكشف عن قيمة البيانات المحتملة، وتحسين كفاءة العمليات الشاملة في شركات النفط، بدءاً من استكشاف النفط وتطويره وإنتاجه وصولاً إلى تخزينه ونقله وتكريره وبيعه».

ويمكن للتقنيات الرقمية المساهمة في معالجة بيانات الزلازل بدقة وفي وقت قصير وتحديد مواقع حقول النفط والغاز وظروف العمل في الآبار.

وتتعاون «هواوي» مع شركائها في المنطقة على تعزيز نسبة الكهرباء التي يتم إنتاجها بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وتطوير الطاقة النظيفة وحفظ الطاقة والحد من الانبعاثات والنفقات التشغيلية.

وأضاف أطلقت «هواوي» وحدة أعمال مخصصة لتحقيق أهداف إزالة الكربون في البلاد، حيث تركز وحدة أعمال هواوي للطاقة الرقمية على 5 مجالات على المستوى العالمي، وتشمل: الطاقة الكهروضوئية الذكية ومرافق مراكز البيانات ونظام mPower للسيارات الكهربائية ومحطات الطاقة وحلول الطاقة المتكاملة.

منصة أبوظبي السحابية

وعن مدى زيادة الاعتماد على حلول وخدمات الحوسبة السحابية في الإمارات وخطط «هواوي» في هذا الجانب، أوضح جياوي، أن «هواوي» أطلقت منصة أبوظبي السحابية وأعلنت هواوي في العام الجاري عن أنها ستطلق منطقة سحابية في المملكة العربية السعودية في وقت قريب.

وتهدف «هواوي» من خلال «هواوي كلاود» إلى توفير «كل شيء كخدمة» وتحويل البنية التحتية والتكنولوجيا والخبرة إلى خدمات تعتمد على المنصات السحابية، ودعم انتقال العملاء إلى الحوسبة السحابية في مختلف القطاعات.

وحققت تقدماً كبيراً في هذا المجال على مدار الأعوام الماضية وتدير «هواوي كلاود» أنشطتها في 27 منطقة في العالم، حيث توفر أكثر من 220 خدمة سحابية، و210 حلول لأكثر من 170 دولة، وتتعاون مع أكثر من 28000 شريك للمساهمة في تحقيق التحول الرقمي بنهاية 2022، وستعمل «هواوي كلاود» على تشغيل أنشطتها في 29 منطقة حول العالم.

الأمن السيبراني

ورداً على أن الأمن السيبراني وحماية خصوصية المستخدمين لا يزال مصدر قلق للشركات العالمية والإقليمية والحكومات وكيف تركز «هواوي» على تلبية هذه الاحتياجات، أكد جياوي أن «الجيل الخامس يعِد بعصر جديد من التحول الرقمي، حيث سيؤدي اعتماد إنترنت الأشياء - على سبيل المثال - إلى العديد من التحديات مثل الأمن والسلامة وكفاءة الأنظمة الإلكترونية والإدارية».

وقال: «يؤدي التقدم التقني إلى ظهور المزيد من التهديدات ونقاط الضعف نظراً إلى ازدياد فرص تنفيذ الهجمات الإلكترونية. ولذلك، تبرز الحاجة إلى تعزيز إجراءات الأمن السيبراني لمواجهة التهديدات الناجمة عن تطور التقنيات الرقمية».

وتابع: «يعتبر الأمن السيبراني وحماية الخصوصية من أكبر التحديات التي تتحمل مسؤوليتها جميع الأطراف الفاعلة، مثل الحكومات والمنظمات والمؤسسات وموردي التكنولوجيا والمستهلكين، وتضع «هواوي» الأمن السيبراني وحماية الخصوصية في مقدمة أولوياتها، حيث أكدت الشركة التزامها بالتعاون مع جميع الأطراف الفاعلة بشكل منفتح وشفاف من أجل تحسين الأمن السيبراني وقدرات الخصوصية للعملاء».

وقال: «تواصل الشركة جهودها لتحسين قدرات هندسة البرمجيات من أجل تعزيز الثقة بنتائج الشركة وعملياتها ومواكبة أحدث التوجهات التي تركز على الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والابتكارات المعرّفة بالبرمجيات. وتعمل الشركة على تحسين أنظمة الأمن السيبراني بشكل شامل».

أشباه الموصلات

وحول التحديات التي تواجهها سلسلة توريد أشباه الموصلات والرقائق على العمليات التجارية للمؤسسات في دولة الإمارات قال: «أدت الضغوط السياسية إلى تفاقم أزمة نقص الرقائق، ما أدى إلى حدوث أزمة عالمية امتدت آثارها لتشمل العديد من القطاعات، بدءاً من تصنيع السيارات، وصولاً إلى مراكز البيانات والسلع الاستهلاكية».

وتتطلع «هواوي» إلى المنافسة العادلة في السوق بالاعتماد على استثماراتها الكبيرة في البحث والتطوير، وقال الرئيس التنفيذي ل«هواوي»: «في عام 2021، وصلت استثماراتنا في البحث والتطوير إلى 22.4 مليار دولار، أي ما يعادل 22.4% من إيرادات الشركة، وتمتلك أكبر عدد من براءات الاختراع عالمياً عام 2021، ونالت أكثر من 110.000 براءة اختراع في أكثر من 45.000 عائلة من براءات الاختراع»

بناء المواهب

وبالإشارة إلى تركيز «هواوي» على بناء مواهب تقنية المعلومات والاتصالات، قال الرئيس التنفيذي ل«هواوي» في الإمارات: «تسهم المواهب التقنية في تمكين الاقتصاد الرقمي، وتلتزم الشركة بتنمية ورعاية المواهب المحلية من خلال التعاون مع الحكومات والجامعات والمؤسسات، حيث أسست «هواوي» 163 أكاديمية لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط، وشارك أكثر من 3500 طالب في برنامج بذور من أجل المستقبل ونال أكثر من 37000 طالب شهادات معتمدة من الشركة كما وفرنا التدريب اللازم لأكثر من 120000 موهبة من مواهب تقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط».

وقال جياوي: «أكدت «هواوي» من خلال مشاركتها الكبيرة في معرض جيتكس العالمي 2022 جهودها لتعزيز التطور التقني ونشر التقنيات الحديثة وابتكار قيمة جديدة وتأتي مشاركة هواوي في أكبر حدث تقني في المنطقة تحت شعار «إطلاق القدرات الرقمية» في ظل تزايد الاستثمار في الاقتصاد الرقمي والأمن السيبراني والتقنيات الحديثة بدولة الإمارات، ولذلك ستوفر «هواوي» منتجات وحلول تقنية المعلومات والاتصالات التي تم تصميمها خصيصاً لسيناريوهات محددة من أجل تحقيق أهداف التحول الرقمي المحلية. كما ستناقش الشركة أفضل الممارسات مع العملاء والشركاء من جميع أنحاء العالم من أجل تحقيق النجاح المشترك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/h64esn5c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"