عادي

روبوت لتخفيف النفور من الإبر

18:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الروبوت.

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون من جامعة تسوكوبا اليابانية، روبوتاً محمولاً «ريليبو»، يمكن ارتداؤه لتخفيف النفور من الإبر، ولتخفيف التوتر أثناء خضوع المرضى لإجراءات طبية.

وصمم الروبوت الناعم «ريليبو» المغطى بالفراء لربطه بيد المشارك، ويحتوي على وسائد هوائية صغيرة يمكن أن تنتفخ استجابة لحركات اليد.

واختبر الباحثون فعاليته في ظل ظروف مختلفة، بناءً على قبض يد المشارك، وقاس الباحثون مستويات الأوكسيتوسين والكورتيزول (وهي مؤشرات حيوية للإجهاد) من عينات لعاب المرضى، بالإضافة إلى ذلك، سجل معدلات الألم الذاتية باستخدام مقياس التقييم، وأجري اختبار مسح لتقييم خوف المرضى من الحقن والحالة النفسية قبل وبعد التجارب.

ووجد الباحثون أن حمل الروبوت ساعد في تخفيف التجربة للمرضى بغض النظر عن الظروف التجريبية المستخدمة، وتكهنوا بأن مشاعر الرفاهية التي يمكن أن تنشأ عن طريق اللمسة البشرية، ربما تكون قد تم تنشيطها بواسطة الروبوت.

وقال البروفيسور تاناكا من الجامعة: «من المعروف أن اللمسة الشخصية تقلل الألم والخوف، ونعتقد أن هذا التأثير يمكن تحقيقه حتى مع الروبوتات اللينة غير الحية».

وقال الباحثون خلال حملة تشجيع التطعيم ضد فيروس «كوفيد-19» أدركنا أن بعض الناس يخافون من الإبر، ما ساهم في خفض معدلات التطعيم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2z769h3m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"