عادي
الجيش يقتل شاباً في قلقيلية ويصيب آخر في القدس

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل إلى إنهاء الاعتقال الإداري للفلسطينيين

22:21 مساء
قراءة دقيقتين

جددت الأمم المتحدة، أمس السبت، دعوتها إسرائيل لإنهاء اعتقال المعتقلين الفلسطينيين، وإطلاق سراحهم، في وقت أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشاب رابي عرفة رابي (32 عاماً) توفي متأثراً بجروحه الخطيرة إثر إصابته برصاص القوات الإسرائيلية في قلقيلية، فيما أصيب شاب فلسطيني بجروح خطيرة جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل القوات الإسرائيلية في ملعب بحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بزعم تنفيذه عملية طعن وإصابة شخص بجروح وصفت بالخطيرة، بينما واصلت القوات الإسرائيلية حصارها المفروض على مدينة نابلس منذ ما يقارب أسبوعين، ما انعكس بشكل مباشر على تنقلات السكان وإضعاف الحركة التجارية في المدينة.  وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال المؤتمر الصحفي اليومي: «إننا ندرك أن 30 معتقلاً من بينهم المحامي الفلسطيني صلاح حموري، علّقوا مؤخراً الإضراب عن الطعام». وأضاف دوجاريك «إننا نتابع عن كثب وضع حموري ومعتقلين إداريين فلسطينيين آخرين تحتجزهم إسرائيل. نحن نعلم أن هناك حوالي 30 محتجزاً، بمن فيهم حموري، علقوا مؤخراً إضرابهم عن الطعام الذي استمر منذ أيلول». وذكّر بمطالبة الأمم المتحدة لإسرائيل «مراراً وتكرارا بإنهاء ممارسة الاعتقال الإداري، إما بالإفراج عن الأشخاص وإما توجيه الاتهام إليهم عندما تكون هناك أسباب للقيام بذلك».

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الصحة في بيان مقتضب، أن «شاباً مصاباً برصاص في الرأس وصل إلى مستشفى درويش نزال الحكومي بقلقيلية، ووصفت حالته بالحرجة جداً». وأضافت أن «مرافقي الشاب المصاب أفادوا بأن القوات الإسرائيلية أطلقت النار عليه عند الحاجز العسكري المعروف باسم 109، قرب بلدة النبي إلياس، جنوب شرق قلقيلية». وأعلنت وزارة الصحة، في وقت لاحق، عن وفاة الشاب في المستشفى.

وفي مدينة القدس، أصيب فتى فلسطيني (16 عاماً) بجروح خطيرة جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل القوات الإسرائيلية في ملعب بحي الشيخ جراح، بزعم ضلوعه في عملية طعن وإصابة شخص بجروح وصفت بالخطيرة، أمس السبت. وادعت القوات الإسرائيلية، أن الفتى الذي أطلقت عليه النار، قد فر بعد تنفيذ عملية طعن قرب محطة القطار في «جفعات همبتير» بمدينة القدس. وأضافت أن الفتى وجد على مسافة لا تبعد سوى كيلو متر واحد من منطقة العملية، داخل ملعب صغير لكرة القدم، وأطلق الجنود النار عليه وحيدوه. وذكرت مصادر أمنية إسرائيلية، أن الفتى هو محمد رجب أبو قطيش ويبلغ من العمر (16 عاماً) من سكان بلدة عناتا شرقي القدس، وأنه مصاب بطلقات في ظهره.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n98vbx9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"