عادي

إحباط تهريب 1753 قطعة أثرية بينها تمثال لأفروديت بميناء نويبع

19:53 مساء
قراءة دقيقتين
من المضبوطات
من المضبوطات
من المضبوطات
من المضبوطات
من المضبوطات

القاهرة: «الخليج»

نجحت الوحدة الأثرية بميناء نوبيع البحري، بالتعاون مع شرطة أمن الموانئ وإدارة الجمارك بالميناء، في إحباط تهريب 1753 قطعة أثرية، منها تمثال لأفروديت.

وقال د٠ مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، «جاءت هذه الضبطية بعد تلقي الوحدة الأثرية بلاغاً بالاشتباه في أثرية بعض المقتنيات، التي ضبطت داخل سيارة شحن كبيرة، خلال مرورها عبر ميناء نوبيع، حيث تم تشكيل لجنة أثرية متخصصة لمعاينة وفحص المضبوطات».

وأكد حمدي همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار، أنه بعد الفحص والمعاينة، تأكدت اللجنة من أثرية جميع المضبوطات، وعليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومصادرة المضبوطات لصالح وزارة السياحة والآثار.

1
تمثال أفروديت ضمن المضبوطات

وأوضح محمد عثمان، الخبير الاثري بالوحدة، أن المضبوطات تضمنت تمثالاً من البرونز لأفروديت من العصر الروماني، و1752 قطعة أثرية، منها 1722 عملة من الفضة ومعدن البيلون، والبرونز من العصر البطلمي وعصر الأباطرة نيرون، وهادريان، وأنطونيوس بيوس، والتي تنتمي لدار سك الإسكندرية، و20 مثقالاً لوزن العملة من البرونز بأحجام وأوزان مختلفة، و6 عملات من الدنانير الذهبية والدراهم الفضية، كتب على هامشها رسالة التوحيد وجزء من سورة التوبة. كما تم ضبط قوالب لسك العملة من العصور الإسلامية المختلفة مكتوب عليها بالخط الغائر، وأخرى من العصر الروماني محفور عليها عبارات باللغة اليونانية، بالإضافة إلى عملة من معدن أصفر اللون عليها صورة الإمبراطورة جوليا دومنا، زوجة الإمبراطور سبتيموس سفيروس، في نهاية القرن الثاني بداية القرن الثالث الميلادي، وعملة من البرونز من العصر البيزنطي عليها رأس إمبراطور غير واضح المعالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4887ax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"