عادي
في «كيزاد» بسعة 1.2 مليون لتر

«تشينج فودز» تؤسس مصنع ألبان خالية من المواد الحيوانية

12:58 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت وزارة الاقتصاد أن «Change Foods Inc» شركة التكنولوجيا الغذائية التي تتخذ من وادي السيليكون بالولايات المتحدة مقراً رئيسياً لها، ستفتتح مقراً إقليمياً لها في دولة الإمارات مستفيدةً من التسهيلات التي تقدمها مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، الهادفة لتحفيز دخول الأسواق والمصممة لجذب الجيل القادم من الشركات التكنولوجية إلى دولة الإمارات.
وقال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية: «يعد انضمام شركة Change Foods إلى مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة محطة مهمة بالنسبة لدولة الإمارات. فوجود الشركة في السوق المحلي سيساعد على تطوير منظومة التكنولوجيا الغذائية والزراعية في الدولة ويسهم أيضاً في تحقيق الأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة، ويعمل على سد الطلب المتزايد على منتجات الألبان محلياً، مع إمكانية واضحة للانتقال من مستورد إلى مصدّر لمنتجات الألبان».
وأضاف: «تأتي أهمية نجاح مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في استقطاب شركة Change Foods لإطلاق عملياتها في دولة الإمارات، كونها تستخدم تكنولوجيا غذائية مبتكرة تعد الأحدث في العالم، وهو ما يسهم في سد احتياجات السوق المحلي من المواد الغذائية، نظراً لكون الدولة تستورد ما يقارب 90% من متطلباتها الغذائية، كما أن طبيعة الدولة صحراوية ولديها 5.5% فقط من الأراضي المستخدمة للزراعة، كما تتماشى هذه الخطوة مع استراتيجية الإمارات الوطنية للأمن الغذائي 2051، والتي تسعى إلى تمكين الإنتاج الغذائي المستدام من خلال استخدام التقنيات الحديثة، فضلاً عن الأجندة الاقتصادية الوطنية الجديدة التي تهدف لبناء قدرات صناعية جديدة قائمة على التصنيع المتقدم».
وأشار إلى أن مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة تواصل جذب الشركات الرائدة تكنولوجياً في العالم والتي تطبق نماذج أعمال مبتكرة وتسهم في بناء صناعات الغد.
وستدشن الشركة عملياتها في الدولة تحت مظلة المبادرة انطلاقاً من مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) حيث وقعت الشركة اتفاقية لإنشاء مصنع بسعة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون لتر لمنتجات الألبان المبتكرة الخالية من المواد الحيوانية، والتي ستسهم بشكل كبير في دعم المنظومة التكنولوجية المتقدمة في دولة الإمارات وخطط الدولة لتحقيق الأمن الغذائي.
وتقوم Change Foods بعملية التخمير الدقيقة لإنتاج بروتين الكازين في الحليب بلا مواشي، وهو مكون رئيسي في صناعة الأجبان.
ويعتبر منتجها مطابقاً بيولوجياً لنسخة الألبان التقليدية، لكن تأثيره البيئي محدود نظراً لأنه خالٍ تماماً من المواد الحيوانية.
وتشير التقديرات الحالية إلى أنه عند تشغيل المنشأة بكامل طاقتها، ستستخدم كمية أقل من المياه بـ 10 مرات، وطاقة أقل بـ 5 مرات ومساحة أقل بـ 100 مرة من مزارع الألبان التقليدية، مع حجم إنتاج قادر على استبدال ما تنتجه 10 آلاف بقرة.
وقال ديفيد بوكا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Change Foods: «إن الشراكة الاستراتيجية مع مجموعة كيزاد وفرت البنية التحتية والاستثمارية اللازمة لتأسيس المنشأة وتمتاز مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بأنها تعطي الأولوية لتطوير تقنيات الغذاء المستدامة الجديدة كالتي نوفرها والتي تقدم فوائد تنموية بيئية واقتصادية كبيرة».
يذكر أن وزارة الاقتصاد كانت قد أطلقت مبادرة الجيل التالي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في شهر يوليو 2022، وتهدف المبادرة إلى جذب الشركات المتطورة رقميًّاً لدخول السوق الإماراتية من خلال تزويد الشركات من مختلف أنحاء العالم بالأساسيات اللازمة لدخول السوق والتوسع من داخل دولة الإمارات، بما في ذلك تسهيل عمليات التأسيس لتسريع إصدار التراخيص، وتقديم التأشيرات الجماعية، وتوفير الخدمات المصرفية، وإتاحة حوافز الإيجار التجاري والسكني.
وقد تم تصميم المبادرة لتعزيز التنوع الاقتصادي وتحفيز نمو قطاعات الاقتصاد الوطني القائمة على الابتكار والمعرفة، ومنذ إطلاق المبادرة أعلنت شركات عالمية عدة عن انضمامها ومن أبرزها شركة التكنولوجيا البريطانية Gödel، وشركة KRUSH Brands المتخصصة في تكنولوجيا الأغذية، وGecko Robotics.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m2bbre72

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"