عادي

محاذير من أخطاء تقويم الأسنان

21:18 مساء
قراءة 3 دقائق

مرحلة ما بعد تقويم الأسنان، ربما تكون أهم كثيراً من مرحلة التقويم نفسها، ولذا، ينصح أطباء الأسنان بأهمية تركيب مثبت الأسنان بعد فك التقويم والخيط الذي يربط الأسنان مباشرة، وإلا عادت الأسنان إلى ما كانت عليه.

ومن الضروري أن يتم استخدام مثبت الأسنان لفترة لا تقل عن ستة أشهر بعد التقويم مباشرة، تجنباً لأي آثار جانبية، تنتج عن فك التقويم من الفم.

التقويم المعدني يصلح للحالات الصعبة التي تكتظ فيها الأسنان عند البالغين، لذا عند استخدامه، يجب الالتفات إلى حساسية الحديد، إذ تعتبر حساسية الإنسان من الحديد على رأس المشاكل التي يصادفها المريض مع التقويم المعدني، فمن الضروري التأكد من خلال الطبيب على عدم وجود هذا النوع من الحساسية، قبل البدء في إجراء التقويم، واستخدامه.

ومن المشاكل أيضاً التي يصادفها البعض عند إجراء التقويم، هي عدم فكه أثناء الأكل، فتتراكم أجزاء من الطعام على الخيط الذي يربط الأسنان ببعضها من خلال التقويم، ما يتسبب في تعرض الأسنان للتسوس، وفقدها في مرحلة لاحقة.

تقدم أو تراجع أحد الفكين، يحتاج إلى الالتزام الكامل بالتقويم، ومرحلة مع بعد التقويم، وإلا يحتاج المريض إلى إجراء جراحة، لشق المنطقة التي بها بروز بالأسنان، وإعادتها إلى مكانها الطبيعي، ومن أجل تجنب هذه الخطوة، يجب الالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج.

وفي حالة سقوط إحدى قواعد تقويم الأسنان، ربما يفكر البعض أن التقويم كله يجب استبداله، لكن الأطباء يؤكدون أن تغيير الجزء الذي سقط فقط هو الذي يمكن تغييره.

وينصح الأطباء مرضاهم بضرورة تنظيف الأسنان بطريقة دورية، تجنباً لالتهاب العظام واللثة، ومن ثم سقوط الأسنان، إضافة إلى عدم تناول الطعام القاسي أو الصلب ما يتسبب في خروج أسلاك التقويم عن مكانها، إضافة إلى عدم الذهاب إلى عيادة الأسنان لإعادة شد التقويم أكثر من مرة، فإن هذا من شأنه تحريك الأسنان من مكانها، ما يؤدي لوقوع أخطاء في التقويم تضر بالأسنان، وتجعل التقويم يستمر فترة أطول من الفترة المعتمدة للحالة.

حركة الأسنان تثير مخاوف كثيرين من مستخدمي التقويم، تحسباً لفقدان الأسنان، لكن الأطباء واختصاصيي طب الأسنان يؤكدون أن حركة الأسنان عند إجراء التقويم لا تمثل خطراً أو هاجس خوف على فقدانها، وإنما هي حركة طبيعية لا تستدعي القلق، في حال تثبيت التقويم بطريقة احترافية.

كثير من الناس يطرح السؤال: هل يتغير شكل الوجه بعد التقويم؟

هذا السؤال يواجه أطباء الأسنان من معظم الحالات، خصوصاً من النساء، والإجابة هي أنه بالتأكيد سيكون هناك تغير في شكل الوجه، لكن للأفضل والأجمل، حيث تظهر الابتسامة التي يطلق عليها أطباء الأسنان مصطلح (الابتسامة المستقيمة)، وينصحون بتجنب القلق، بل على العكس، سيشعر الجميع بسعادة من ظهور ابتسامته الطبيعية بأسنانه الناصعة الدالة على اهتمام الإنسان بالعناية الشخصية، وتفاصيل تبدو دقيقة تعطي انطباعاً عاماً بالثقة في النفس.

كما أن البعض يعتقد أن تقويم الأسنان قد يعمل على توسيع الفم أكثر من حجمه الطبيعي، وهذا بالتأكيد غير صحيح، كما يؤكد أطباء الأسنان، فجهاز التقويم لا علاقة له بالشفتين مثلاً، أو حتى الأنف، حتى لا يكون للسؤال محل من الطرح، فجهاز التقويم لا يوسع الفم، ولا يغير شكل الوجه، ولا حجم الأنف، وكل النتائج إيجابية بعد إجراء التقويم، إذ كما يسميها الاختصاصيون (صناعة الابتسامة من دون ألم)، إذ تظهر الابتسامة الجميلة على الوجه، وهو ما يسعى إليه كل إنسان يعمل على تفعيل طاقاته الإيجابية في محيطه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/r33u8faf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"