نسخة جديدة من المدرسة العربية المتقدمة في الفيزياء الفلكية

القاهرة: «الخليج»
انطلقت في مصر فعاليات النسخة الثانية من المدرسة العربية المُتقدمة في الفيزياء الفلكية، التي يُنظمها المعهد القومي للبحوث الفلكية، بالتعاون مع الجمعية الفلكية العربية والرابطة العربية لعلوم الفلك والفضاء، والجمعية العلمية للفلك والفضاء بمصر، وذلك في رحاب مرصد القطامية الفلكي.
حضر انطلاق المدرسة، بحسب بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، الأحد، لفيف من المُتخصصين في مجالات الفيزياء الفلكية بالمعهد والعالم العربي، وعدد من المُتخصصين الدوليين من روسيا والولايات المُتحدة الأمريكية.
ويُشارك في المدرسة طلاب من مصر والسودان وتونس والجزائر والمغرب بإجمالي 40 طالباً، بالإضافة إلى فريق بحثي من مرصد القطامية الفلكي ومحطة رصد الحُطام الفضائي للتدريب العملي على الأرصاد وتحليل البيانات، بهدف رفع مُستوى وقدرات الشباب الباحثين المُشاركين في مجالات المدرسة والتي تشمل مجالات الفلك وعلوم الفضاء.
وتتناول المدرسة الفلكية المُتقدمة الثانية تغطية موضوعين مهمين في الفيزياء الفلكية، وهما: إعطاء فكرة عامة عن الكون مع شرح أهمية الطرق المختلفة لتحديد المسافات بين الأجرام، وجميع الخصائص الفيزيائية التي تتحكم في الكون، إلى جانب دراسة أهمية اكتشاف الأجسام الفضائية والأجرام القريبة من الأرض والتي قد تضر بها.
ومن المُنتظر أن يستفيد الطلاب من المحاضرات النظرية والتطبيقات خلال أيام المدرسة، بالإضافة إلى تدريبات الرصد على التليسكوبات.