عادي
لضمان حق كل طفل في النمو الصحي

الإمارات تنضم إلى تحالف «الوجبات المدرسية العالمي»

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
دبي:«الخليج»
أصبحت دولة الإمارات أحدث عضو ينضم إلى تحالف الوجبات المدرسية، عقب الاجتماع الوزاري الذي انعقد في هلسنكي. وتؤدي أزمة الغذاء المتفاقمة وما نتج عنها من زيادة انعدام الأمن الغذائي إلى حاجة ملحة جديدة لتوسيع التحالف في جميع البلدان وضمان حصول كل طفل على فرصة للنمو والتعلم والازدهار.
ويتألف التحالف، الذي أُطلق عام 2021 في قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية، من نحو 70 دولة و 75 شريكاً، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية، وجميعهم يعملون معاً لدعم الإجراءات الهادفة لإعادة تقديم الوجبات المدرسية وتحسينها وتوسيع نطاقها، وضمان حصول كل طفل في جميع أنحاء العالم على وجبة صحية في المدرسة بحلول عام 2030.
وفي أوائل عام 2020، قدمت برامج التغذية المدرسية في العالم وجبات أكثر من أي وقت مضى، لتصل إلى 388 مليون طفل. ومع ذلك، مع بداية جائحة «كورونا»، توقفت البرامج حيث أغلقت جميع البلدان تقريباً مدارسها، ما ترك 370 مليون طفل في المدرسة دون وجبات مدرسية، شكلت بالنسبة للكثير منهم الوجبة الوحيدة في اليوم التي يعتمدون عليها في التغذية. وأضاء هذا الانقطاع على الدور المهم للمدارس ليس في توفير التعليم فقط، ولكن في توفير خدمات صحية وغذائية مهمة للأطفال أيضاً.
وقالت مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة «تلتزم دولة الإمارات بتوفير غذاء كافٍ وصحي ومفيد وآمن لجيل الشباب وبمساعدة الدول الأخرى على فعل الشيء نفسه. ومنذ عام 2007، استثمرنا نحو 55 مليون دولار في محفظة الصحة والتغذية المدرسية، ووصلنا إلى 6.9 مليون مستفيد في 17 دولة،عبر منظمتنا الخيرية الرائدة دبي العطاء. وبفضل خبرتها، أدت «دبي العطاء» دوراً أساسياً في إنشاء تحالف الوجبات المدرسية».
وقال الدكتور طارق القرق، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء «تتمثل مهمتنا في تحفيز القطاع ومناصرة برامج التغذية المدرسية لإحداث التغييرات اللازمة في البلدان التي هي في أمسّ الحاجة إلى الدعم. ومن شأن انضمام دولة الإمارات الى تحالف الوجبات المدرسية أن يرسل إشارة قوية إلى المانحين العرب والدول المجاورة من منطقتنا للبحث في مدى أهمية الأمن الغذائي في المدارس».
وفي ضوء أزمة الغذاء المتفاقمة على وجه الخصوص، يحذر برنامج الأغذية العالمي، المسؤول عن تحالف الوجبات المدرسية، من أن أزمة الغذاء العالمية قد عرّضت 23 مليون شاب إضافي دون سن 18 إلى انعدام الأمن الغذائي الحاد، ما أدى إلى وصول إجمالي الأطفال المتضررين الآن إلى 153 مليون. وهذا يشكل حوالي نصف الأشخاص البالغ عددهم 345 مليوناً الذين يعانون حالياً انعدام الأمن الغذائي الحاد.
وتعتزم دولة الإمارات دعم تحالف الوجبات المدرسية عبر المساعدة في إنشاء سلاسل إمدادات غذائية مستدامة ومشاركة خبرتها في الحدّ من فقد وهدر الغذاء بالمبادرة الوطنية للحدّ من فقد وهدر الغذاء «نعمة»، وتعزيز مبيعات المنتجات المحلية والاستفادة من التكنولوجيا لمعالجة التحديات الملحة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u2fztwjy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"