عادي

تعاون بين «دبي المالي العالمي» ومبادرة التمويل الأخلاقي المناخي و«كوب 28»

20:23 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلن مركز دبي المالي العالمي، عن عقده شراكة استراتيجية لمدة عام مع مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية، حيث سيقود مركز دبي المالي الجهود لإحداث تغيير في قطاع التمويل حول العالم بما من شأنه أن يُسهم في الوصول إلى الحياد المناخي، وإطلاق العنان لإمكانات التمويل الإسلامي، وطبيعة التمويل وتنوعه، وتمويل أهداف التنمية المستدامة.

وسيدعم مركز دبي المالي العالمي سلسلة من عمليات إطلاق التقارير والاجتماعات والمشاركات المجتمعية خلال الاثني عشر شهراً القادمة، وتم إطلاق الشراكة في مركز دبي المالي العالمي مع عرض تقديمي رئيسي قدمته سوزان رايس، إحدى أكثر النساء نفوذاً في المجال المصرفي، ورئيسة المجموعة التوجيهية العالمية لمبادرة التمويل الأخلاقي العالمية، بحضور الدكتور عبد الإله بلعتيق الأمين العام للمجلس العام للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية؛ وإقبال خان، الرئيس التنفيذي لشركة فجر كابيتال.

وأكد عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، على أهمية إطلاق برنامج يتوافق مع أجندة مؤتمر الأطراف «كوب 28» COP28 لحكومة الإمارات، لافتاً إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية تعد بمثابة ركيزة أساسية تُعزز من منظومة مبادرات مجتمعات التمويل العالمية المتعلقة بأهم قضايا المناخ المُلحة. ويتمتّع مركز دبي المالي العالمي بمكانة مثالية تؤهله ليكون مركزاً مالياً مضيفاً لبرنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف «كوب 28» نظراً للتقدم الذي أحرزه بالفعل.

وقال عمر شيخ، الشريك المؤسس والمدير العام لمبادرة التمويل الأخلاقي العالمية، ان حملة الطريق إلى مؤتمر الأطراف «كوب 28» تسعى إلى تشجيع ودعم المؤسسات المالية في الانتقال من الالتزام إلى التنفيذ الفعلي والقياس وإعداد التقارير، مضيفاً أن الرؤية المنهجية لكل من حكومة الإمارات ومركز دبي المالي العالمي كوجهة مالية عالمية المستوى هو أمر بالغ الأهمية لتشجيع القطاع المالي الإقليمي على زيادة وعيه البيئي والتزامه بتحقيق أهداف مؤتمر الأطراف.

يأتي ذلك الإعلان قبل انعقاد الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28» في مدينة اكسبو دبي خلال شهر نوفمبر 2023، حيث سيشهد اجتماع قادة العالم من القطاعين العام والخاص ويمكنهم من التواصل بشكل فعّال مع الشركاء لإحراز التقدم المنشود في القضايا المتعلقة بالمناخ.

ومع استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28 وكون مركز دبي المالي العالمي مساهماً فعّالاً في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام للإمارة، فإن المركز سيكون مثالاً يُحتذى به في مجال الاستدامة بإعلانه عن عقد شراكة استراتيجية على هذا القدر من الأهمية ضمن التحضيرات لمؤتمر الأطراف، حيث تم إطلاق هذه المبادرة لتمتد لفترة تزيد عن العام لتكثيف الجهود وصولاً لموعد انعقاد المؤتمر.

وتتكامل مبادرة الطريق إلى مؤتمر الأطراف «كوب 28» مع أداة التقييم الذاتي لمجموعة عمل التمويل المستدام في دبي التي أطلقت مؤخراً لقياس مدى نضج سياسات الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية.

كانت حملة الطريق إلى مؤتمر الأطراف «كوب 28» السابقة الخاصة بمبادرة التمويل الأخلاقي العالمية قد تلقت الدعم من قبل مؤسسة مدينة لندن (the City of London Corporation) ووقع عليها العديد من الأطراف من بينها 20 مؤسسة مالية تمثل أصولاً بقيمة تريليوني جنيه إسترليني لدفع التمويل نحو التغيير الإيجابي في مؤتمر الأطراف COP26 الذي انعقد في غلاسكو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ey2ceuy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"