عادي
تستحوذ على 8% من نشاط النقل الجوي وحركة الطيران عالمياً

الإمارات الثالثة عالمياً في نشاط حركة الطيران الدولية

14:02 مساء
قراءة دقيقتين
(وام)
قال عبد الوهاب تفاحة، الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تلعب دوراً محورياً ورئيسياً في قطاع الطيران العالمي، حيث تحتل المرتبة الثالثة في قائمة أكبر الدول في نشاط حركة الطيران الدولية والنقل الجوي.
وأضاف عبد الوهاب - على هامش أعمال الجمعية العامة الخامسة والخمسين للاتحاد العربي للنقل الجوي التي تعقد في العاصمة أبوظبي - أن دولة الإمارات تستحوذ على حوالي 8% من نشاط النقل الجوي وحركة الطيران على مستوى العالم.
وأشار إلى أن مساهمة قطاع النقل الجوي والصناعات المرتبطة به في الناتج المحلى الإجمالي لدولة الإمارات تصل إلى قرابة 12% وهو أكثر من ضعف المتوسط العالمي، وهو ما يؤكد أهمية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي وتعزيز بنيته التحتية بمشاريع عملاقة وضخمة.
وأكد أن حكومة دولة الإمارات تواصل العمل على دعم قطاع النقل الجوي مع التركيز بشكل رئيسي على البعد الاقتصادي لهذا القطاع لا سيما أنه أحد القطاعات التي تساهم بشكل رئيسي في نمو اقتصادات الدولة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تعتبر مركزاً رئيسياً في الوصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وهو امتداد لتاريخها العريق في كونها نقطة تلاق بين البشر في العالم.
وتوقع الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي، عودة نشاط النقل الجوي لمستويات عام 2019 وتخطي ذلك المستوى خلال العام القادم 2023، بعد أن كانت التوقعات تشير في السابق إلى استعادة النشاط في العام 2025، مشيراً إلى أن الأزمات الناتجة عن جائحة «كوفيد -19» لم يسبق لها مثيل منذ بداية النقل الجوي التجاري في العالم.
وأوضح أن عام 2022 أظهر الإقبال المرتفع على السفر بعد رفع قيود جائحة «كوفيد -19»، وهو ما يؤكد أنه لا غنى عن أن يستمر النقل الجوي بكونه وسيلة النقل المفضلة للسفر، وهو ما يسهم في تعزيز مساهمته الاقتصادية الكبيرة في التنمية المستدامة والتي على سبيل المثال في دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأعلى في العالم.
وأضاف: «على الرغم من العودة بشكل كبير إلى الحياة الطبيعية، لكننا ما زلنا أقل بالحركة من سنة 2019 على مستوى العالم بنسبة 17.6%، وأقل بنسبة 5.7% في عدد الأسطول العامل، وأقل بنسبة 40% في عدد السياح القادمين حول العالم، ويترافق ذلك مع ارتفاع تكاليف التشغيل بسبب ارتفاع أسعار وقود الطيران بنسبة 57% من ناحية، وزيادة التضخم وارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل الكثير من العملات من ناحية أخرى».
وأشار إلى أن صناعة الطيران عبرت عن التزامها المطلب، وخاصة بعد الجمعية العامة الأخيرة لمنظمة الأيكاو، بنظام كورسيا للحد من انبعاثات الكربون على مستوى يقل 15% عن مستوى 2019، كما أكدت التزامها بالهدف الطموح البعيد الأمد بالوصول إلى صفر انبعاثات كربونية صافية في عام 2050.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfrvd2p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"