عادي
الحكومة تبدأ بإجراءاتها الفورية لتنفيذ قرار تصنيف الميليشيات جماعة إرهابية

الجيش اليمني يخمد مصادر نيران حوثية ويسقط مسيّرتين

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
جندي من القوات المشتركة في كمين بمنطقة الساحل الغربي (أرشيفية)

عدن «الخليج»:
قال الجيش الوطني اليمني إن قوات الجيش والمقاومة الشعبية، في محافظة تعز، جنوب غرب البلاد، أخمدت مصادر نيران لميليشيات الحوثي في جبهات متفرقة بالمحافظة، بالتزامن مع إسقاط طائرتين مسيّرتين لميليشيات واحدة في شبوة، والثانية في الحديدة، بينما أعلنت الحكومة البدء بإجراءاتها الفورية لتنفيذ قرار تصنيف الميليشيات الانقلابية جماعة إرهابية

واستهدفت مدفعية الجيش مواقع للميليشيات الإرهابية عقب تعرض مواقعها في جبل هان لقصف بقذائف الهاون، كما استهدفت بمختلف الأسلحة مواقع الجيش والمقاومة بالجبهة الغربية والشمالية الغربية لمدينة تعز، إضافة إلى جبهة الكدحة.

وكانت مواجهات اندلعت قبل ذلك بين الجيش الوطني مسنداً بالمقاومة الشعبية، وميليشيات الإرهاب الحوثية، إثر هجوم حوثي على مواقع الجيش في جبل هان، إلى الغرب من مدينة تعز.

وتمكنت الدفاعات الأرضية في مدينة عتق مركز محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، من إسقاط طائرة مسيّرة للميليشيات أثناء تحليقها في سماء المدينة. وأوضح مصدر عسكري أن الطائرة كانت في طريقها لاستهداف منشأة حيوية وتم التعامل معها وإسقاطها من دون وقوع أية خسائر بشرية، أو مادية.

وبالتزامن، أسقطت الدفاعات الجوية لقوات العمالقة، عصر أمس، طائرة مسيرة حوثية في محور حيس في الحديدة بالساحل الغربي. وأفاد مصدر عسكري بأن الدفاعات الجوية للواء 23 مشاة من ألوية العمالقة الجنوبية ضمن القوات المشتركة في الساحل الغربي، رصدت طائرة مسيرة حوثية أثناء تحليقها على عزلة البراشا بمحور حيس وتمكنت من إسقاطها.

في غضون ذلك، أعلنت الحكومة اليمنية عن بدء إجراءاتها العملية لتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن رئيس مجلس الوزراء، معين عبدالملك ترأس، امس الاثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، اجتماعاً مشتركاً، لوزارتي المالية والتخطيط والتعاون الدولي والبنك المركزي اليمني، لمناقشة الإجراءات التنفيذية المقترحة في الجوانب الاقتصادية والمالية لتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية.

وتداول الاجتماع عدداً من الأفكار والمقترحات المطلوب اتخاذها، وبما يضمن عدم تأثر المواطنين وأوضاعهم الإنسانية في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية الإرهابية، وكلف الوزارات المعنية بالملف الاقتصادي والإنساني والبنك المركزي اليمني بالرفع بمقترحات وتقديمها إلى مجلس الوزراء للمناقشة واتخاذ ما يلزم.

وطمأن الاجتماع رأس المال الوطني بعدم تعرضه لأي أضرار جراء القرار، وحرص مجلس القيادة الرئاسي والحكومة على حماية القطاع التجاري والصناعي في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية الإرهابية، واتخاذ كل ما يضمن سلاسة تدفق السلع والبضائع.

ووجّه عبدالملك، باتخاذ التدابير الفورية لتنفيذ قرارات مجلس الدفاع الوطني ومجلس القيادة الرئاسي خاصة تصنيف ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية، ووضع البدائل اللازمة لتفادي انعكاسات القرار ذلك على معيشة المواطنين في مناطق سيطرة الميليشيات الإرهابية، مشيراً إلى حرص الحكومة وبتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي على عدم تضرر المواطن العادي في مناطق سيطرة الميليشيات الإرهابية من هذا القرار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uecanfk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"