عادي
ضمن دراسة لجامعة «ستانفورد»

باحثو «أمريكية الشارقة» ضمن قائمة أفضل 2% من علماء العالم

13:11 مساء
قراءة 3 دقائق
الشارقة: «الخليج»
لطالما عمل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأمريكية في الشارقة خلال الـ25 عاماً الماضية على تطوير ابتكارات جديدة والدخول في شراكات مثمرة ضمن سعيهم في إثراء بحوثهم وتجاربهم العلمية. وقد اكتسبت الجامعة، وللمرة الثانية على التوالي، اعترافاً عالمياً بهذه المساعي، حيث أدرج 21 من باحثيها وأعضاء هيئتها التدريسية ضمن أفضل 2% من الباحثين في العالم لعام 2021، ضمن دراسة بقيادة البروفيسور جون إيوانيديس، من جامعة ستانفورد، نشرتها مؤسسة النشر العلمي «إلسيفير بي في».
استخدمت هذه الدراسة عدداً من المقاييس لتصنيف الباحثين الأكثر تأثيراً في كثير من المجالات وقياس اقتباساتهم البحثية لعام 2021. وقد تضمنت قائمتين، الأولى للباحثين الذين كان لهم تأثير طويل الأمد على مدار عملهم البحثي وتضمنت 9 من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، وثانية قاست التأثير البحثي خلال عام واحد وضمت 19 من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.
وقد تنوعت مجالاتهم البحثية لتضم، على سبيل المثال لا الحصر، الهندسة الإنشائية، والإدارة، وريادة الأعمال، والرياضيات، وإدارة سلاسل التوريد، وإدارة العلامات التجارية، والرفاهية، والخصخصة وحوكمة الشركات، وتسريع الأشعة الكونية، وعلم نفس تعلم اللغة وتدريسها، وإدارة الإنشاءات والمشاريع، والأنظمة السيبرانية الفيزيائية، وترميز الفيديو الرقمي والتعلم الآلي، وعلم الوراثة والمناعة، والمواد الصلبة الحاسوبية والميكانيكا الإنشائية، وهندسة الزلازل والديناميات الهيكلية والمواد، وإنترنت الأشياء والتعلم العميق، وتوصيل الأدوية البوليمرية والشحمية، وتكنولوجيا خلايا الوقود، ونمذجة ومحاكاة الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة، والأمن السيبراني، ومراقبة الموجودات وعمليات الجرد.
وضمت اللائحة الأولى من كلية الهندسة الدكتور فادي أحمد العلول، عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد بن داية، أستاذ الهندسة الصناعية، والدكتور منذر حريقة، أستاذ الهندسة الصناعية، والدكتور رامي حويلة، أستاذ الهندسة المدنية، والدكتور سمير إمام، أستاذ الهندسة الميكانيكية، والدكتور تامر الشنابلة، أستاذ علوم وهندسة الكومبيوتر، والدكتور غالب الحسيني، أستاذ الهندسة الكيميائية والبيولوجية وكرسي أستاذية دانة غاز في الهندسة الكيميائية. أما القائمة الثانية، فضمت الدكتور سامح الصايغ، أستاذ الهندسة المدنية، ورئيس قسم الهندسة المدنية والمنسق الأكاديمي لبرنامج ماجستير العلوم في إدارة البناء، والدكتور عبد الرحمن العلي، أستاذ علوم وهندسة الكومبيوتر، والدكتور فريد عابد، أستاذ الهندسة المدنية، والدكتور جمال عبد الله، أستاذ الهندسة المدنية وكرسي أستاذية رياض صادق في الهندسة المدنية، والدكتور عمران ذو القرنين، أستاذ في علوم وهندسة الكمبيوتر ورئيس قسم علوم وهندسة الكمبيوتر، والدكتورة أماني العثمان، أستاذة مشاركة في الهندسة الكيميائية والبيولوجية، والدكتور مهدي غمّام، أستاذ مساعد في الهندسة الميكانيكية، وضمت كذلك الدكتور حويلة، والدكتور بن داية والدكتور إمام والدكتور الشنابلة والدكتور حسين، من القائمة الأولى.
وضمت اللائحة الأولى من كلية الآداب والعلوم الدكتور يوسف سلامين، أستاذ الفيزياء، والدكتور أيمن بدوي، أستاذ الرياضيات والإحصاء، الذي ظهر في القائمة الثانية أيضاً، إلى جانب الدكتورة تامي جريجرسن، أستاذة في اللغة الإنجليزية، والدكتور أمين مجدلاوية، أستاذ علم الأحياء ورئيس قسم الأحياء والكيمياء وعلوم البيئة، والدكتور رقية صديقي، أستاذة ممارسة في قسم الأحياء والكيمياء وعلوم البيئة.
كما ضمت اللائحة الثانية من كلية إدارة الأعمال الدكتورة نرجس بوبكري، عميدة كلية إدارة الأعمال، والدكتور رودريغو باسكو، أستاذ الإدارة وكرسي أستاذية الشيخ سعود بن خالد بن خالد القاسمي للشركات العائلية، والدكتور جورج كريستودوليدس، أستاذ التسويق ونظم المعلومات وأستاذ مؤسسة شلهوب في إدارة العلامات التجارية الفاخرة.
وقال الدكتور خوان سانشيز، وكيل الجامعة ومسؤول الشؤون الأكاديمية «بنت الجامعة الأمريكية في الشارقة سمعة أكاديمية وبحثية قوية كمركز للبحوث والأنشطة العلمية والإبداعية في المنطقة. وهذه الدراسة اعتراف واضح بمستوى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، ودليل على التأثير العالمي والوطني والإقليمي لأبحاثهم».
وقد نجحت الجامعة في بناء اسم لها إقليمياً وعالمياً، بفضل طلبتها المتفوقين الذين ظهرت أعمالهم في المعارض الدولية والمؤتمرات العلمية، فضلاً عن شبكة خريجيها العالمية من رواد الأعمال الناجحين والمسؤولين الحكوميين والمتخصصين في الصناعة، وأعضاء هيئتها التدريسية المتنوعة من ذوي الخبرة ممن يتم اقتباس أعمالهم البحثية في جميع أنحاء العالم.
يبلغ أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة بدوام كامل 322 أستاذاً وأستاذة من 46 جنسية، وتلتزم الجامعة بتعزيز أبحاثهم ومنحهم وأنشطتهم الإبداعية.
تعكس هذه المراجعة للعمل البحثي الذي أجراه أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، مشاركتها المجتمعية حيث تتوافق البحوث الأساسية والتطبيقية مع الاحتياجات الوطنية والإقليمية، والتي يتم تعزيزها من خلال التعاون بين الجامعة والمؤسسات الحكومية والصناعية التي تدعم البحث في مختلف المجالات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bp8x3unb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"