عادي

هانت يبقى في منصبه وراب يعود.. تعرف إلى حكومة ريشي سوناك

22:28 مساء
قراءة دقيقتين
سوناك

متابعات - الخليج

قرر رئيس الوزراء البريطاني الجديد، ريشي سوناك، الثلاثاء، إبقاء وزير المال جريمي هانت في منصبه الذي عينته فيه ليز تراس، كما عيّن حليفه المقرب دومينيك راب وزيراً للعدل ونائباً لرئيس الوزراء، وهما منصبان شغلهما في عهد بوريس جونسون، بحسب «سكاي نيوز».

ويمثل هذا التعيين عودة على أعلى مستوى في الحكومة لدومينيك راب البالغ 48 عاماً، والذي كان وزيراً للخارجية بين 2019 و2021 ثم وزيراً للعدل حتى سبتمبر أيلول / الماضي.

من جهة ثانية، حافظ هانت البالغ من العمر 55 عاماً، على منصبه، وهو سياسي متمرس تولى وزارتي الصحة والخارجية، وقام منذ تعيينه بإلغاء كل التخفيضات الضريبية التي أعلنتها حكومة ليز تراس وحذر من إجراءات صعبة آتية، ما أثار مخاوف من عودة التقشفويتوقع أن يطرح إجراءات جديدة بشأن الموازنة في 31 تشرين أكتوبر.

وحافظ سوناك على كل من جيمس كليفرلي وزيراً للخارجية، وبن والاس بوظيفته كوزير دفاع. وتمت إعادة تعيين بيني موردونت زعيمة لمجلس العموم.

وتعهد ريشي سوناك في أول خطاب له بعد توليه رسمياً رئاسة الحكومة البريطانية، بإصلاح أخطاء رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس «فوراً»، مشيراً إلى إلى تحديات تحتاج إلى خيارات صعبة.

وقال سوناك: «كل ما يمكنني قوله هو أنني لست خائفاً، أعرف المنصب الرفيع الذي قبلته وآمل أن أفي بمتطلباته، لذلك أقف هنا أمامكم مستعداً لقيادة بلدنا إلى المستقبل، لوضع احتياجاتكم فوق السياسة، للتواصل وبناء حكومة تمثل أفضل تقاليد حزبي، معا يمكننا تحقيق أشياء لا تصدق».

وأضاف: «أفهم أن لدي عملاً يجب أن أقوم به لاستعادة الثقة بعد كل ما حدث، وكل ما يمكنني قوله هو أنني لست خائفاً».

ويتعين على سوناك، 42 عاماً وهو أصغر زعيم بريطاني منذ أكثر من 200 عام، دعم اقتصاد ينزلق نحو الركود، بينما يحاول أيضا توحيد حزب محبط ومنقسم يتخلف عن المعارضة في استطلاعات الرأي.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jr2adr66

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"