عادي

أرباح «تيكوم» تقفز 51% إلى 639 مليون درهم في 9 شهور

12:39 مساء
قراءة 3 دقائق
عبدالله بالهول
دبي: «الخليج»
أعلنت «مجموعة تيكوم» عن نتائجها المالية للشهور التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2022، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 15% على أساس سنوي إلى 1.48 مليار درهم بفضل النمو القويّ في جميع قطاعات الأعمال.
حتى 30 سبتمبر 2022، استقرّت معدلات إشغال الأصول التجارية والصناعية عند 83.5%، مسجلةً نموّاً للربع الثالث على التوالي وبزيادة فارقة مقارنة بمعدلات الإشغال المسجلة بنهاية عام 2021 والتي بلغت 78.3%. ويُعزى هذا النمو المطّرد في معدلات الإشغال إلى النسبة العالية للاحتفاظ بالعملاء، وزيادة عدد العملاء الجدد عبر محفظة الأصول بفضل النمو والتنويع الاقتصادي المستمر في دبي. تتضمن قائمة العملاء الجدد «موتورولا سوليوشنز» و«راكوتين» و«دوبات» و«مجموعة إم جلوري القابضة» وغيرها.
ونمت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 24% على أساس سنوي إلى 1.09 مليار درهم بفضل نمو الإيرادات وتحسن جودتها من جميع قطاعات الأعمال بجانب انخفاض النفقات التشغيلية. وارتفع صافي الأرباح بنسبة 51% على أساس سنوي إلى 639 مليون درهم مدعوماً بالنمو القويّ في الإيرادات، وانخفاض النفقات التشغيلية والإدارة المالية المُحكمة.
كما ارتفعت التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية بنسبة 34% على أساس سنوي إلى 864 مليون درهم (1,228 مليون درهم خلال الشهور الـ12 الماضية)، مما يعكس تركيز المجموعة المستمر على تعزيز جودة الإيرادات وتحسين الكفاءة التشغيلية.
واستقرّت نسبة القرض إلى القيمة عند 16%، كما استقرّ معدل صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للشهور الـ12 الماضية، وهو مؤشر لقياس الرافعة المالية، عند 2.2 مرة، وهذا بفضل النمو القوي في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى جانب سياسة التحوّط التي تواصل المجموعة اتباعها في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة العالمية.
في 14 أكتوبر 2022، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 200 مليون درهم (4 فلوس للسهم الواحد)، وهي الدفعة الأولى من الأرباح المقترحة بقيمة 400 مليون درهم للنصف الثاني من عام 2022 حسب سياسة توزيع الأرباح، وذلك بعد الحصول على موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي القادم.
الربع الثالث
ارتفعت الإيرادات خلال الربع الثالث 2022 بنسبة 12.48% على أساس سنوي إلى 490 مليون درهم، مدفوعةً بزيادة معدلات الإشغال على مستوى محفظة الأصول، ولا سيّما المساحات المكتبية والمستودعات وسكن العاملين. ونمت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال الربع الثالث بنسبة 26.76% على أساس سنوي إلى 364 مليون درهم، مما ساهم في تحسين هوامش الربح، وجاء ارتفاع الأرباح مدفوعاً بنمو الإيرادات وانخفاض تكاليف العمليات التشغيلية نتيجة تنفيذ مبادرات عدّة لتعزيز مستويات الكفاءة على مستوى المجموعة.
وارتفع صافي الأرباح للربع الثالث بنسبة 70% على أساس سنوي إلى 212 مليون درهم بفضل استمرار وتيرة النمو المطردة في جميع قطاعات الأعمال.
وفي هذه المناسبة، قال عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة تيكوم»: «تواصل مجموعة تيكوم تسجيل نمو قوي في الإيرادات والأرباح منذ بداية العام، ولاسيما التحسن الملموس في أدائها خلال الربع الثالث، ما يعكس قدرتها على المضي قدماً في استراتيجية نموها الرامية لزيادة نمو صافي قيمة الأصول وتحقيق أفضل عوائد ممكنة للمساهمين. وتمثل الزيادة في معدلات الإشغال عبر محفظتنا مؤشراً على النمو القوي في مستوى الطلب في سوق العقارات التجارية والمدفوع بالازدهار الاقتصادي في دبي والمبادرات الحكومية الداعمة للنمو والرامية إلى تسهيل مزاولة الأعمال وجذب أفضل المواهب العالمية والاستثمارات الأجنبية المباشرة. وتتمتع مجموعة تيكوم، كونها تملك وتدير أكبر محفظة من العقارات التجارية في دبي، اليوم بموقع مثالي وقدرات استثنائية للاستفادة من النمو الاقتصادي المستمر وبيئة العمل الإيجابية عبر القطاعات الحيوية الستّ التي تركز عليها في خدماتها».
وأضاف: «سيواصل ارتفاع إيجارات الأصول التجارية ومستويات الإشغال القوية المساهمة في زيادة وتيرة نمو الإيرادات في قطاع التأجير التجاري، بينما ستدعم محرّكات النمو والاستراتيجيات الحكومية الواعدة على المدى المتوسط في مجالات الصناعة والبناء والخدمات اللوجستية تحسين أداء قطاعات التأجير الصناعي وتأجير الأراضي وخدمات القيمة المضافة للمجموعة. وبفضل محفظة أصولنا المتوازنة وخدماتنا الشاملة والمتكاملة، نتطلع بثقة وتفاؤل كبيرين إلى الحفاظ على أدائنا المالي القوي رغم التحديات وتقلبات الأسواق العالمية، كما سنواصل دورنا ومساهمتنا في تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للأعمال ووجهة جاذبة للمواهب من جميع أنحاء العالم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3aywp8d7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"