عادي
في أعمال يومه الثاني في «مركز دبي التجاري العالمي»

«الدولي لطب العائلة بدبي» يناقش قضايا الصحة النفسية والرعاية الأولية

19:44 مساء
قراءة دقيقتين
مركز دبي التجاري

واصل «المؤتمر والمعرض الدولي لطب العائلة» التاسع، أعمال يومه الثاني في «مركز دبي التجاري العالمي»، حيث تركزت الجلسات على قضايا الصحة النفسية وأساليب دمجها في الرعاية الأولية، بمشاركة نخبة من الخبراء والأطباء المتخصّصين من داخل الدولة وخارجها.

وقالت الدكتورة ابتسام البستكي، رئيسة المؤتمر والمعرض «تزايدت أخيراً المشكلات المتعلقة بالصحة النفسية في كل أنحاء العالم، حيث تفيد التقارير أنه بحلول عام 2030 يمكن لأزمة الصحة النفسية أن تكلف الاقتصاد العالمي، ما يصل إلى 16 تريليون دولار».

وشملت فعاليات اليوم الثاني جلسة «دمج الصحة النفسية في الرعاية الأولية» ترأستها الدكتورة بثينة بن بليلة، رئيسة قسم الأمراض غير السارية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، استشارية طب الأسرة، وشارك فيها الدكتورة ناهدة نياز أحمد، استشارية الطب النفسي في الخدمات العلاجية الخارجية، رئيسة مجلس الصحة السلوكية في «صحة» والدكتور أحمد الشافعي، استشاري الطب النفسي في مركز الطب النفسي والعلاج في الإمارات، حيث تناولت عدداً من الموضوعات المتعلقة بدمج خدمات الطب النفسي في الرعاية الأولية، والصلة بين الطب النفسي وطب العائلة، عبر الأعراض الجسدية غير المبررة.

فيما تطرق الدكتور ديفدوت كوتيكار، استشاري طب الأعصاب في «مستشفى الكويت» بالشارقة، وأستاذ مساعد إكلينيكي في جامعة الشارقة إلى آخر المستجدات في رعاية مرض الخرف. فيما استعرض الدكتور شاي إفراتي، مدير مركز «ساغول» للأبحاث والعلاج بالضغط العالي في مركز «شامير» الطبي الوسائل الحديثة في علاج الدماغ.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يصاب واحد من كل سبعة أطفال في العالم، باضطراب نفسي ما يشكل 13% من المعدلات العالمية للإصابة بهذه الأمراض حيث أُثبت بأن الاكتئاب والقلق والاضطرابات السلوكية، من بين الأسباب الرئيسية للمرض النفسي بين المراهقين.في حين تستمر تبعات التقصير غير المقصود في تشخيص الأمراض النفسية ومعالجتها في سنّ مبكرة إلى مرحلة البلوغ، ما يزيد من الإضرار بالصحة الجسدية والعقلية للفرد، ويحدّ من احتمالات الحصول على أسلوب حياة صحي مع التقدم في السن.

وتنظم المؤتمر والمعرض سنوياً مؤسسة «إندكس» لتنظيم المؤتمرات والمعارض - العضو في «إندكس القابضة»، حيث يحظى بدعم وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وهيئة الصحة بدبي، والتحالف العلمي العالمي لطب العائلة، والاتحاد الدولي لمكافحة التدخين، ومجلس دبي الرياضي، والاتحاد الدولي للمستشفيات، وجمعية الإمارات لجراحة القولون والمستقيم، ومستشفى «هيلث بوينت». (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2whavpct

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"