عادي

سوناك يواجه البرلمان البريطاني وضغوط «العمال» لانتخابات مبكرة

11:03 صباحا
قراءة دقيقتين
ريشي سوناك
لندن - أ ف ب
يتحدث رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك للمرة الأولى أمام البرلمان، الأربعاء، في مواجهة معارضة عمالية تحسن مواقعها في استطلاعات الرأي، وتطالب بانتخابات مبكرة في بلد يشهد أزمة اقتصادية وسياسية.
للمرة الأولى يواجه رئيس حكومة غير أبيض، هندوسي يتحدر من مستعمرة بريطانية سابقة، وأصغر رئيس وزراء في تاريخ البلاد، النواب في مجلس العموم خلال جلسة مساءلة.
وهنأه زعيم حزب العمال كير ستارمر على «تويتر»، لكنه أكد أن البريطانيين بحاجة إلى انطلاقة جديدة وللتحدث عن مستقبل البلاد.
وتطالب المعارضة العمالية التي تتقدم في استطلاعات الرأي على المحافظين بفارق كبير، يومياً بانتخابات عامة مبكرة بدون الانتظار حتى 2024، منددة بسياسة المحافظين التي أدت إلى تدهور الاقتصاد.
تولى ريشي سوناك، المرشح الرسمي الوحيد بعد استقالة ليز تراس الأسبوع الماضي، مهامه بعد تسميته الاثنين من قبل حزب المحافظين في غضون ساعات وبدون أن يكون قد ألقى أي كلمة علناً وبدون استشارة أعضاء الحزب.
هذا الصيف، فضل المحافظون ليز تراس على وزير المالية السابق الثري الذي دعا في أوج أزمة كلفة المعيشة مع وصول التضخم إلى 10%، إلى الانضباط في الموازنة مندداً بسياسة منافسته.
وأصبح سوناك ثالث رئيس وزراء بريطاني في أقل من 50 يوماً والسادس منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016، لكنه استبعد أجراء انتخابات مبكرة، التي من المؤكد أن المحافظين الحاكمين منذ 12 عاماً، سيخسرونها.
بحسب استطلاع أجراه معهد «ايبسوس» ونشر الاثنين فإن 62% من الناخبين يرغبون في مثل هذا الاقتراع قبل نهاية 2022.




IPSOS
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjwcy98m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"