عادي
وسط تحولات استراتيجية ضخمة

«كريدي سويس» يتكبّد 4 مليارات دولار في الربع الثالث

12:37 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: هشام مدخنة

سجل «كريدي سويس» Credit Suisse الخميس، خسارة فصلية أسوأ بكثير من تقديرات المحللين، وذلك بالرغم من إعلانه عن إصلاحات استراتيجية ضخمة.
وبلغ النزيف الصافي للربع الثالث 4.03 مليار فرنك سويسري (4.09 مليار دولار)، مقابل 567.93 مليون فرنك سويسري قيمة الخسائر المتوقعة.
وعانى المقرض المحاصر من تباطؤ عائدات الخدمات المصرفية الاستثمارية، والخسائر المتعلقة بأعماله في روسيا، وتكاليف التقاضي في أعقاب مجموعة من الإخفاقات القديمة في الامتثال وإدارة المخاطر، وعلى الأخص فضيحة صندوق التحوط «آركيجوس».
في الأثناء، حققت المجموعة إيرادات 3.8 مليار فرنك سويسري، بانخفاض من 5.43 مليار فرنك سويسري في نفس الفترة من العام الماضي. وبلغت نسبة رأس المال في الشق الأول، وهي مقياس لملاءة البنوك، 12.6%، مقارنة بـ 14.4% قبل عام، و13.5% في الربع السابق. كما بلغ العائد على حقوق الملكية الملموسة، والذي يشير إلى مقدار الملكية الذي سيحصل عليه مالكو الأسهم العادية في حالة تصفية الشركة، (-38.3%)، انخفاضاً من (-15%) للربع الثاني، و(4.5%) في الربع الثالث من العام الماضي.
وفي تحوله الاستراتيجي المتوقع على نطاق واسع، وتحت ضغط المستثمرين، كشف البنك السويسري عن إصلاح شامل لأعماله، وإعادة هيكلة جذرية لذراعه الاستثمارية بنحو 2.9 مليار فرنك سويسري بحلول نهاية عام 2024، لمعالجة ضعف الأداء الحاصل داخله. وسيسعى البنك لخفض تعرضه بشكل كبير للأصول الخطرة التي تستخدم لتحديد متطلبات رأس المال وخصوصاً بعد مجموعة من تكاليف التقاضي التي أضرّت بالأرباح. كما يستهدف البنك أيضاً خفض التكاليف بنسبة 15% أو ما يعادل 2.5 مليار فرنك سويسري بحلول عام 2025.
وستشهد خطة التحول أيضاً فصل - «كريدي سويس» - بنكه الاستثماري وتحويله إلى شركة مستقلة تسمى CS First Boston، وجمع 4 مليارات فرنك سويسري في رأس المال من خلال إصدار أسهم جديدة وطرح حقوق، وإنشاء وحدة تحرير رأس المال للتخفيف من حدة الأعمال التجارية غير الاستراتيجية والعوائد الضعيفة.
وتعليقاً على النتائج، قال الرئيس التنفيذي أولريش كورنر: "إن الإصلاح الاستراتيجي يمثل برنامج عمل حاسماً للغاية، وبداية التحول إلى بنك كريدي سويس جديد. مضيفاً بأن البنك سيكون أكثر استقراراً واستدامة في الربحية، وبأنه قد أعيد تصميمه بالكامل ليلائم احتياجات العميل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yek6kuh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"