عادي

«فنون نيويورك أبوظبي» يستضيف راؤول ميدون وأليكس كوبا

19:11 مساء
قراءة 3 دقائق
أليكس كوبا
راؤول ميدون
  • أمسية فريدة من موسيقى السول والجاز والبوب اللاتيني

يستضيف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، الفنانين أليكس كوبا وراؤول ميدون، المغنيين ومؤلفي الأغاني والعازفين الشهيرين، يوم الخميس 7 نوفمبر المقبل في أمسية موسيقية مميزة على مسرح إيست بلازا. ويأتي هذا التعاون الأول من نوعه في الإمارات في إطار الفعاليات التي تقيمها أبوظبي احتفاء باختيارها «مدينة الموسيقى»، ويتضمن إقامة حفل منفرد لكل فنان، يتبعه عرض ثنائي مميز في أمسية فريدة من موسيقى السول والجاز والبوب اللاتيني. ويشمل البرنامج عرضاً افتتاحياً مع فافا، أحد أهم الأسماء الموسيقية في الإمارات.

قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي: «تؤكد الفعالية الرائعة على مدى عمق المهارات الفنية في تقديم أفضل العروض في شتى أنواعها، إذ تستقطب نخبة من المغنيين والعازفين، لتقديم حفل موسيقي متميز. ويضمن الأداء الحيوي للفنانين تحريك مشاعر الحب والحزن والسعادة وغيرها من الأحاسيس العميقة لدى الجمهور، والتواصل معهم عن قرب».

ويتميز راؤول ميدون، المغني ومؤلف الأغاني المعاصر، الحاصل على ترشيح لجائزة غرامي، بعزفه على الجيتار الصوتي بأسلوبٍ مبتكر يجمع بين موسيقى البوب والجاز والسول والكومبيا والفلامنكو، إلى جانب أدائه الهادئ في الغناء ومؤلفاته المبدعة التي حظيت بشعبيةٍ واهتمامٍ كبيرين.

وعانى ميدون العمى منذ ولادته، واشتهر بصوته العذب وعزفه الإيقاعي على الجيتار، واكتسب شعبية كبيرة بين جماهير الجاز والبوب بفضل أسلوبه الرقيق. وتأثر أداء الفنان الغني والرقيق ونغماته العاطفية بالكثير من الفنانين، من بينهم بيل ويذرز ومايكل فرانكس ودوني هاثاوي ودانجيلو. كما تألق ميدون سابقاً في الإمارات عندما شارك في حفل الفنانة الشهيرة ماريا كيري بمهرجان دبي الدولي للجاز.

ويتعاون ميدون مع أليكس كوبا، الفائز بجائزة غرامي عام 2022 عن أفضل ألبوم بوب لاتيني والعديد من جوائز غرامي للموسيقى اللاتينية، في أول حفل حي يجمع بينهما. وتمتاز ألحان كوبا بعذوبتها ومقاطع البوب سول الفريدة ونغمات الجيتار المتكررة التي تكسر النمطية المسيطرة على مشهد الموسيقى اللاتينية. وتمحور تطور أليكس الموسيقي لسنواتٍ حول البحث عن البساطة في جوهر الموسيقى الكوبية، بما في ذلك تفكيك التركيبات الموسيقية المعقدة ودمجها مع موسيقى أمريكا الشمالية، واعتماد البساطة في تلحين موسيقى البوب، والاستفادة من التقاليد الشعبية الكوبية كمصدر للإلهام.

وتفتتح الفنانة الإماراتية الهندوراسية فافا، المقيمة في أبوظبي الأمسية الموسيقية، والتي تشتهر بصوتها القوي وإحساسها الدافئ. وتتناول كلمات أغنياتها مواضيع الصحة النفسية والهوية، كما توجه رسائل التحفيز واستنهاض الهمم. وتتميز فافا بأسلوب غنائي فريد من نوعه، حيث تستلهم إبداعاتها من فنانات، مثل إيتا جيمس وويتني هيوستن وإيمي واينهاوس.

ستضم الفعالية سوقاً يشمل شاحنات طعام وعشرين محلاً يعرض للزوار مختلف المنتجات المتنوعة مثل الأعمال الفنية المحلية والمجوهرات والديكور المنزلي وغيرها، من الساعة 5 إلى 10 مساءً.

ويستضيف مركز الفنون ورشة عمل تفاعلية للفنانين أليكس كوبا وراؤول ميدون، المغنيين ومؤلفي الأغاني وعازفي الجيتار الشهيرين، حول تأليف الأغاني والمشاركة في تأليفها يوم الأربعاء 2 نوفمبر المقبل، وتتيح الورشة للمشاركين من جميع المستويات فرصة مميزة لتطوير أسلوبهم الخاص في تأليف الأغاني، بالاعتماد على تقنيات خاصة للتلحين وكتابة الكلمات وابتكار قصص مميزة.

وقال براغين: «يواصل مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي التزامه باحتضان ودعم المنظومة الموسيقية المحلية، في إطار احتفائه باختيار أبوظبي مدينة الموسيقى. ويتمثل هذا الالتزام اليوم بإقامة الحفل الموسيقي الرائع، إلى جانب ورشة العمل التدريبية التي تمنح المغنيين وكاتبي الأغاني المحليين فرصة التعرف إلى التجارب الملهمة لأشهر الأسماء في عالم الفن. كما تؤكد هذه الفعاليات أهمية التعاون الفني، والخروج عن الفئات البسيطة التي تحد من قدرة الفنان على الإبداع، حيث يقدم الفنانون أداءً يتجاوز حدود الأنواع والأساليب الموسيقية، مع لمسة شخصية فريدة لكل فنان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36h9papz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"