عادي

استقبال طلبات التسجيل في «سوا برنامج علم المتاحف» حتى 3 نوفمبر

14:38 مساء
قراءة دقيقتين

أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف عن استمرارها قبول طلبات التسجيل حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني للراغبين بالمشاركة في «سوا برنامج علم المتاحف» السنوي الحائز على عدة جوائز عالمية والذي يعزز التبادل الثقافي ويغطي مساقات عدة تعنى بدراسات المتاحف والمحفظة الثقافية.
وتسلط نسخة هذا العام من البرنامج الذي عقد لأول مرة عامي 2015 و2016 على التوالي بين الشارقة وبرلين، على مواضيع التنوع الثقافي واستراتيجيات التقييم المتحفي، فضلاً عن تناوله التراث الإماراتي من خلال نقاشات تتيح المجال لتبادل الآراء ووجهات النظر ضمن إطار علمي وأكاديمي.
ويغطي البرنامج النوعي الذي يستهدف المنخرطين في مجال دراسات علم المتاحف والعاملين في المتاحف من الشرق الأوسط وألمانيا، 4 مراحل أساسية يتطرق من خلالها إلى شؤون مفصلية مثل التغير المناخي وتأثيره في القطاع المتحفي بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمشاركين بأن يضيفوا على معجم المصطلحات المتحفية.
وأشارت الهيئة بأن البرنامج الذي تنظمه بالتعاون مع متاحف برلين الوطنية ومعهد جوته منطقة الخليج وجامعة العلوم التطبيقية في برلين، سيتضمن جلسات وورش عمل ومشاريع افتراضية وواقعية بين الشارقة وبرلين.
وتبدأ المرحلة الأولى من البرنامج في إمارة الشارقة خلال الفترة من 12 إلى 23 فبراير/شباط المقبل، فيما تنطلق المرحلة الثانية ما بين 13 مارس/آذار و28 أغسطس/آب بين الشارقة والعاصمة الألمانية برلين، يشارك عقبها المنتسبون بعروضهم التقديمية في المرحلة الثالثة في برلين من 4 حتى 14 من سبتمبر/أيلول بينما تستمر المرحلة الأخيرة من تاريخ 25 سبتمبر/أيلول وحتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني قبل اختتام البرنامج في 11 ديسمبر/كانون الأول 2023.
وأطلق البرنامج في عام 2021 مشروعاً ناقش خلاله المشاركون المصطلحات المتحفية في عالم اليوم، وأثمر المشروع عن نشر معجم مصطلحات متحفية وتعريفاتها على أساس استخدامها ضمن الممارسات المتحفية الفردية والمحلية، في العدد الأول من نشرة إلكترونية.
ويُعنى سوا برنامج علم المتاحف بدعم وتمكين الشباب وتعزيز قدراتهم التنافسية، عبر رفدهم بالأدوات اللازمة التي من شأنها اطلاعهم على أفضل الممارسات العالمية، في مجال المتاحف، من خلال مد جسور التواصل بين مختلف جنسيات الطلبة المشاركين، مما يسهم في فتح قنوات الاطلاع على ثقافة الأخر وإتاحة الفرصة للمشاركين للتعلم من تجارب بعضهم البعض.
ويمكن للأشخاص المهتمين والراغبين في الالتحاق ببرنامج «سوا» علم المتاحف، إرسال طلباتهم عبر الرابط الإلكتروني: [email protected] وسيتم إبلاغ المشاركين الذين تم قبول طلباتهم قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwu56zaf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"