عادي
أجهزة الإسعاف تحاول إنقاذ سكان قرية جبلية مدفونة في الوحل

عشـــرات الضحـايـا بفيضــانـات وانـزلاقـات جـنـوبـي الفلــبـين

20:18 مساء
قراءة دقيقتين
1

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات وانزلاقات التربة قبيل عاصفة مدارية جنوبي الفلبين إلى نحو 70 شخصاً، أمس الجمعة، بينما يحاول المسعفون إنقاذ سكان قرية جبلية مدفونة في الوحل.

وقال مكتب الدفاع المدني في المنطقة في بيان، إن العديد من القتلى سقطوا في قرية كوسيونغ القريبة من بلدة داتو أودين سينسوات بعد هطل أمطار غزيرة طوال الليل، تسببت في فيضانات مختلطة بالطين والصخور والأشجار اجتاحت البلدة.

وظُهر أمس، قال نجيب سيناريمبو، وزير الداخلية في منطقة بانجسامورو المتمتعة بحكم ذاتي في مينداناو، إن 11 جثة انُتشلت في إقليم ماجيندينيو، الذي تأثر بشدة باقتراب العاصفة المدارية «نالجي».

وأضاف سيناريمبو أن عمليات الإنقاذ والانتشال ستعلق بشكل مؤقت مساء، على أن تستأنف صباح اليوم السبت، حيث لا تزال هناك مخاوف من وجود أشخاص محاصرين وسط الوحل ومياه الفيضانات، وخصوصاً في بلدة داتو أودين.

وقال سيناريمبو عبر الهاتف: «استناداً إلى التقديرات على أرض الواقع في ذلك الموقع بعينه، هناك كثيرون دفنوا. وقد يصل العدد إلى 80، ولكننا نأمل ألا يصل العدد إلى هذا الحد».

وقال مسؤولو مكافحة الكوارث إن السلطات أجلت الآلاف من طريق مسار العاصفة نالجي، والتي قد تصل مساء الجمعة إلى إقليم سامار وسط البلاد. وقال سيناريمبو إن هطل الأمطار في إقليم ماجيندينيو فاق التوقعات. كما قال: «كانت هناك استعدادات جرى تحضيرها، لكن لسوء الحظ كان هطل الأمطار أكثر مما توقع الناس». وأظهرت صور نشرها خفر السواحل في إقليم جنوبي آخر، وهو سلطان كودارات، عمال الإنقاذ يستخدمون المراكب المطاطية لإنقاذ السكان العالقين وسط مياه تغطيهم حتى الصدر.

وتشهد الفلبين في المتوسط 20 إعصاراً سنوياً.

وبدأ هطل الأمطار الغزيرة مساء أمس الأول الخميس في المنطقة الفقيرة ذات الأغلبية المسلمة التي شهدت عقوداً من التمرد الانفصالي المسلح. 

وقال مكتب الأرصاد الجوية الحكومي في مانيلا، إن سبب ذلك يعود جزئياً إلى العاصفة الاستوائية نالغي التي ضربت مناطق بعيدة في الشمال الشرقي. والعاصفة متجهة إلى شمالي الفلبين، حيث أكد مكتب الدفاع المدني إجلاء نحو 5000 شخص من مناطق معرضة لخطر الفيضانات وانزلاقات الأتربة، قبل وصولها إلى اليابسة اليوم السبت، أو غداً الأحد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc75wme2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"