عادي

13 خدمة رقمية أساسية تقدمها وزارة الاقتصاد في الإمارات

19:50 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

تقدم وزارة الاقتصاد في الإمارات، مجموعة متنوعة من الخدمات المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات ومتطلبات المتعاملين من الأفراد والشركات والجهات الحكومية التي يمكن الحصول عليها إلكترونياً بسهولة تامة، بما في ذلك خدمات العلامات التجارية، وخدمات الرقابة وحماية المستهلك وخدمات براءات الاختراع والنماذج الصناعية وغيرها الكثير. ما عليك سوى اختيار الخدمة المطلوبة، والاطلاع على خطوات وإجراءات الحصول عليها، والشروط والمتطلبات والرسوم ذات الصلة وتقديم طلبك إلكترونياً.

1: خدمات الوكالات التجارية

تتألف هذه الباقة من خدمات موجهة للوكالات التجارية، إذ تتيح تنظيم القيد والشطب والتجديد والشكاوى وفض المنازعات والرقابة والتفتيش بشأن التعدي على وكالة تجارية، كما أنها تتيح للمتعامل تقديم طلبه لإصدار شهادة لمن يهمه الأمر أو إصدار بدل فاقد عن شهادة قيد وكالة تجارية، أو طلب تعميم على الجمارك والجهات الأخرى.

2: خدمات المنافسة وحماية المستهلك

تضم هذه الباقة الخدمات الخاصة بالمنافسة وحماية حقوق المستهلك، إذ تتيح للمستهلكين رفع الشكاوى ليتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، كما تتيح للمتعاملين تقديم طلبات الاستدعاء لتتم دراستها والنظر فيها. وتحدد كل خدمة الشروط والمتطلبات والوثائق التي يجب توفيرها.

3: خدمات الجمعيات التعاونية

خصصت وزارة الاقتصاد خدمات هذه الباقة للجمعيات التعاونية إذ تتيح للمتعاملين تقديم طلباتهم لإشهار جمعية تعاونية، بالإضافة إلى فتح فرع جديد لجمعية تعاونية بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

4: خدمات براءات الاختراع والنماذج الصناعية

تعنى هذه الباقة بالخدمات المتعلقة ببراءات الاختراع والنماذج الصناعية، حيث يمكن للمتعامل تقديم طلبه إلكترونياً للحصول على براءة اختراع أو حماية مؤقتة لاختراع أو رسم أو نموذج، بالإضافة إلى الخدمات ذات الصلة بوكلاء تسجيل الملكية الصناعية والملاك والتعهد وتسجيل الترخيص، وتسجيل أو تعديل أو إنهاء الترخيص.

5: خدمات المنشآت الأجنبية

من خلال خدمات هذه الباقة تسعى وزارة الاقتصاد إلى تنظيم عمل فروع الشركات الأجنبية الراغبة بفتح فروع لها في الإمارات، بما يسهم في توفير بيئة اقتصادية جاذبة وداعمة للاستثمار الأجنبي في الدولة، إذ تتيح هذه الخدمات للمتعامل تقديم طلبه إلكترونياً لترخيص فرع منشأة أجنبية أو تجديد أو تعديل قيد فرع منشأة أجنبية، وغيرها.

6: خدمات الشركات

تتضمن هذه الباقة خدمات مخصصة للمتعاملين من الشركات المساهمة الخاصة، والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات التوصية البسيطة والتضامن، تتيح لها تقديم طلبها لدراسة وإعلان تأسيس شركة، أو التعديل على قيود الشركات المساهمة الخاصة، أو نشر المحرر الرسمي لشركات التوصية البسيطة والتضامن والشركات ذات المسؤولية المحدودة

7: خدمات شهادات المنشأ

تشتمل هذه الباقة على خدمات مخصصة للمتعاملين الراغبين في الحصول على شهادة منشأ لغرض إثبات دلالة منشأ للمنتجات الوطنية أو شهادة منشأ للدول العربية أو لباقي دول العالم أو إصدار شهادة المنشأ الخليجية الموحدة، كما يمكن للمتعامل تقديم طلبه لتعديل بيانات شهادة المنشأ أو التحقق من صحة بيانات شهادات المنشأ.

8: خدمات العلامات التجارية

تقدم وزارة الاقتصاد مجموعة من الخدمات الخاصة بالعلامات التجارية التي يمكن للمتعاملين من خلالها تقديم طلباتهم لتسجيل علامة تجارية، أو تعديل شكل العلامة أو بيانات المالك أو إصدار شهادة لمن يهمه الأمر، أو رفع الشكاوى ذات الصلة أو تقديم طلب اعتراض على قبول تسجيل علامة تجارية، وغيرها الكثير.

9: السجل الاقتصادي الوطني

تم تطوير السجل الاقتصادي الوطني ضمن مبادرات المسرعات الحكومية، وهو عبارة عن منصة إلكترونية اتحادية تشرف عليها وزارة الاقتصاد وتهدف لتبني أدوات الاقتصاد المعرفي من خلال توفير بيانات دقيقة وشاملة وفورية للرخص الاقتصادية القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويمكن لمختلف الفئات كالجهات الحكومية ورجال الأعمال والمستثمرين والمستهلكين داخل الدولة وخارجها الاستفادة من خدمة السجل الاقتصادي الوطني، والوصول إلى البيانات والمعلومات الاقتصادية بسهولة تامة.

10: خدمات مدققي الحسابات

11: مكافحة الممارسات الضارة

12: خدمات مكافحة غسل الأموال

13: المصنفات الفكرية

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5apek8na

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"