عادي

4.25 مليار درهم أرباح «بروج» في 9 شهور.. والإيرادات تنمو 13.5%

10:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت، شركة «بروج بي إل سي» للبتروكيماويات، الجمعة، عن المحافظة على أدائها الإيجابي حتى نهاية الفترة مدفوعاً بالنمو القوي في حجم المبيعات، غير أن الأرباح في الأشهر التسعة من مطلع العام تراجعت قليلاً بنسبة 5.5% إلى 1.16 مليار دولار (4.25 مليار درهم).
وحققت «بروج» زيادة في الإيرادات بنسبة 13.5% لتصل إلى 5.13 مليار دولار (18.82 مليار درهم) عن فترة الشهور التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق؛ وذلك بفضل نمو حجم المبيعات الإجمالية بنسبة 11.9% بما في ذلك الارتفاع في حجم مبيعات البولي بروبيلين بنسبة 14.7%. وشهدت هذه الفترة نمواً في الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة بنسبة 7.9% على أساس سنوي بعد استكمال تشغيل الوحدة الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين بكامل طاقتها. وخلال الربع الثالث من هذا العام، بدأت الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين بالإنتاج الفعلي وتوفير أصناف أكثر تنوعاً وجودة. وانخفضت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة بنسبة 3.6% لتبلغ 2.10 مليار دولار (7.7 مليار درهم) بسبب ارتفاع تكاليف المواد والخدمات اللوجستية عالمياً. مع ذلك، شهدت هذه التكاليف انخفاضاً قليلاً في نهاية الربع الثالث.
وارتفعت الإيرادات في فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022 بنسبة 8.0% على أساس سنوي لتصل إلى 1.67 مليار دولار مدفوعة بنمو حجم المبيعات، فيما ارتفع حجم المبيعات الإجمالية في الفترة نفسها بنسبة 18.1% على أساس سنوي لتبلغ 1.341 كيلو طن. وعوّض ارتفاع حجم المبيعات القوي في بروج جزئياً عن الانخفاض في متوسط ​​أسعار البيع والتي تأثرت بالضغوط التي تتعرض لها سلاسل التوريد والتسعير التي يشهدها القطاع عالمياً. ظلت العلاوات السعرية لمنتجات بروج أعلى من توجيهات الشركة على المدى المتوسط​؛ وذلك يمثل ميزة تنافسية رئيسية للشركة. كما حققت بروج خلال الربع الثالث أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة بقيمة 593 مليون دولار (2,17 مليار درهم) وأرباحاً بقيمة 308 ملايين دولار (1,13 مليار درهم).
الحصة السوقية
وبهذه المناسبة، قال هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة بروج: «حققت الشركة أداء قوياً من حيث الإيرادات وحجم المبيعات خلال هذه الفترة على الرغم من الضغوط التي تتعرض لها سلاسل التوريد العالمية والتسعير. وتعكس هذه النتائج قدرتنا الكبيرة على مواصلة الابتكار وتوفير منتجات متميزة ومتنوعة لعملائنا والعديد من القطاعات الصناعية في جميع أنحاء العالم».
وأضاف: «تواصل حلول بروج المخصصة لقطاع البنية التحتية زيادة حصتها في الأسواق النهائية لمنتجاتنا؛ حيث بلغت مبيعاتها 46% من إجمالي مبيعاتنا في الربع الثالث، ونستمر في التركيز على تطوير هذه الحلول كأولوية لتوفير حلول مميزة ومتنوعة مقارنة بنظرائنا على مستوى العالم. كما حافظنا على ارتفاع العلاوات السعرية عن الأسعار القياسية في السوق، مما يعكس كفاءة عملياتنا وجودة المنتجات التي نوفرها. ونحن متفائلون باستمرار الطلب القوي في أسواقنا الرئيسية مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى نظراً لمكانة بروج الرائدة، وقدرتنا على تقديم قيمة مضافة للعملاء بأعلى مستويات الجودة وتحقيق عائدات جذابة لمساهمينا».
تؤكد شركة بروج توجيهاتها متوسطة المدى بشأن العلاوات السعرية البالغة 200 دولار للطن الواحد من البولي إيثيلين و140 دولاراً للطن الواحد من البولي بروبيلين. ومن المتوقع أن يتوافق حجم المبيعات مع مستويات حجم الإنتاج خلال الربع الحالي، مع توقع بزيادة الطلب في الأسواق الرئيسية لبروج في آسيا والشرق الأوسط عن الأسواق المتقدمة على مستوى العالم.
التوزيعات
وفي ظل دورة التحويل النقدية القوية خلال عام 2022، إضافة إلى الأداء التشغيلي المتميز والتوقعات الإيجابية للربع الرابع، تؤكد بروج التزامها بدفع 975 مليون دولار كتوزيعات أرباح للمساهمين عن السنة المالية 2022، ودفع 1.3 مليار دولار أمريكي على الأقل عن السنة المالية 2023. وفي شهر أكتوبر 2022، قامت الشركة بتوزيع أرباح مرحلية للمساهمين بقيمة 325 مليون دولار، أي ما يعادل 1.2 مليار درهم أو 3.97 فلس للسهم. وفي ظل هذه المعطيات تثق إدارة بروج بقدرة الشركة على تحقيق توقعات السوق فيما يتعلق بصافي الأرباح للسنة المالية 2022.
وعقب إدراج الشركة، انضمت بروج إلى سلسلة مؤشرات «فوتسي راسل» للأسهم العالمية التي يسترشد بها المستثمرون في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بقرارات تخصيص الأصول وبناء المحافظ الاستثمارية. ويعكس انضمام بروج إلى هذه المؤشرات الرئيسية مكانتها الرائدة وحضورها العالمي المتنوع ويؤكد أهميتها بالنسبة لقاعدة المستثمرين من المؤسسات العالمية ممن شاركوا في الاكتتاب العام الأولي لبروج.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyuprfh2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"